دانة بوبشيت - الدمام

حدد المركز الوطني لإدارة النفايات معايير لتصنيف المواد كنفاية، مشيرا إلى أنه يجب أن تنطبق على تلك المواد معايير محددة وللمركز أن يضيف أية معايير أخرى وفق الضوابط الفنية ذات العلاقة الصادرة بهذا الشأن.

وقال «موان»: إن المعايير تشمل: عدم صلاحية استخدام تلك المواد بشكل مباشر، وعدم القدرة على استخدامها إلا بعد معالجتها، إضافة إلى أن يكون إنتاجها غير مستهدف.

وأضاف موان: إن المعايير المستهدفة لتصنيف المواد كنفاية تتضمن: انعدام القيمة السوقية للمادة أو أن تشكل عبئا ماديا، مشيرا إلى أن المعايير تتضمن ألا يصبح لمالك تلك المواد أي غرض من الاحتفاظ بها.

وأوضح المركز، أن من ضمن المعايير أن تستخدم المادة في أي نشاط من أنشطة إدارة النفايات، إلى جانب أن تكون المادة ملوثة على نحو يشكل خطرا على البيئة أو الصحة العامة.

وأشار إلى أن من ضمن المعايير التي وضعها المركز لتصنيف المواد كنفاية هي: تسمى نفاية في العرف العام أو أن تجرى عليها تصرفات تعد في العرف العام تصرفات للتخلص و/أو الاسترجاع و/أو المعالجة.

وتتضمن أولويات المركز: تقليل النفايات المتولدة سنويا في المملكة بناء على مبدأ التسلسل الهرمي الذي يستهدف فيه تقليل النفايات أولا، فيما يعمل المركز على رفع نسبة إعادة تدوير مخلفات البناء والهدم تدريجيًا حتى تصل إلى 57 % بحلول عام 2035 والاستفادة من النواتج الناتجة منه في التطبيقات المسموحة باستخدام هذا النوع من النواتج المعاد تدويرها بحسب المواصفات والمقاييس لهذا المنتج.

ويستهدف المركز تنظيم سلسلة القيمة من تولد النفايات والجمع والنقل إلى المعالجة والتخلص النهائي الآمن منها بالإضافة إلى استبعاد النفايات عن المرادم لكل أنواع النفايات بنسبة 82 % بعام 2035 والاستفادة من النفايات بمزيج من تقنيات المعالجة المعتمدة «التدوير، والتسميد، وإنتاج الطاقة»، إضافة إلى أهداف أخرى.

ويعمل المركز الوطني لإدارة النفايات على وضع مخطط إستراتيجي شامل لجميع مناطق ومدن المملكة ويهدف إلى وضع خارطة طریق لآلية تنفیذ إدارة النفايات والاستثمار فیھا في مدن وقرى المملكة بناء على الوضع الراھن وخلق الفرص الاستثمارية لكافة أنواع النفايات.