اليوم ـ الدمام

أطلقت أمانة المنطقة الشرقية، اسم الخبير العالمي الراحل عبدالله خالد الدبل على أحد الشوارع؛ تخليدًا لاسمه ومساهماته في المجال الرياضي.

وانطلق الخبير العالمي، كما يُلقب عبدالله الدبل، من نادي الاتفاق الذي تولى رئاسته لينطلق بعد ذلك في المحافل المحلية والقارية والدولية قبل أن يتُوفى خلال مهمة رسمية مع المنتخب الوطني لكرة القدم في خليجي 18.

وفي هذا السياق قال رئيس نادي الهلال السابق، الأمير نواف بن سعد، خلال حلوله ضيفًا ببرنامج الراحل على قناة خليجية، إن الدبل قد تُوفي بعد هزيمة الأخضر أمام نظيره الإمارات في دور نصف النهائي؛ إذ كان يشعر بضيق شديد خلال سير المباراة وبعد جلسة العشاء عقب المباراة زاد التعب ليُنقل إلى المستشفى ولكنه تُوفيّ قبل وصوله.

ويُعد الراحل الذي وُلد في عام 1372 ببلدة الجفر في محافظة الأحساء أحد رجال الأعمال الناجحين في المنطقة الشرقية؛ إذ تخرج من كلية التجارة جامعة الملك سعود بالرياض عام 1395هـ بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى ثم عين معيداً بالجامعة.

وابتعث الرحل قبل ذلك لدراسة ‏الماجستير والدكتوراه إلا أنه لم يستمر وعاد للمملكة لوفاة والده ولكن بخلاف دراسته كان الدبل شغوفًا بالرياضة؛ إذ أصبح فيما بعد عضو شرف بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بعدما شغّل عضوية الاتحاد المحلي لكرة القدم وعدة لجان بها منها لجان المنتخبات وتطوير التحكيم واللجنة العليا المنظمة لبطولة كأس العالم الخامسة للشباب بجانب رئاسته لجنة الاحتراف باتحاد الكرة بخلاف عضويته لمجلس إدارة الاتحاد العربي لكرة القدم؛ إذ شغلّ منصب رئيس لجنة الدورات والمسابقات بالاتحاد من‏‏ 1997 إلى 2002، وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد، وعضو لجنة الأمور المستعجلة.

عبدالله الدبل

ولم تتوقف المسيرة على المناصب المحلية فقد كان عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي ورئيس اللجنة الفنية والمسابقات وعضو اللجنة المنظمة لنهائيات أمم آسيا ورئيس اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأندية الآسيوية، وعضو اللجنة المنظمة ‏لبطولة كأس آسيا 2007م، كما عمل في عدة لجان بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) حتى بلغ ‏عضوية اللجنة ‏المنظمة لنهائيات كأس العالم 2002 و2006، واللجنة التنفيذية بالاتحاد الدولي من عام 1986 إلى 2002‏.