عثمان الأنصاري

البودكاست هو عبارة عن برامج إذاعية تُبث عن طريق الإنترنت تستطيع تحميلها والاستماع لها مباشرة، فيختلف البودكاست عن الراديو التقليدي في أنك تستطيع الاستماع إلى ما تحب في أي وقت وفي أي مكان.

يحظى قطاع التدوين الصوتي (البودكاست) بأهمية كبيرة في مجال الإعلام اليوم، ويعد أحد أبرز الوسائل للوصول لشريحة كبيرة من الجمهور عبر توجهاتهم المختلفة.

تأتي أهمية هذا النوع بأهمية كتاب المحتوى ومعدي البرامج وذلك لصعوبة هذا النوع من الطرح والذي يتطلب الكثير من المحتوى المتميز والوصول لذائقة المتابع، ويعد المحتوى وسيلة شد الانتباه الأهم في البودكاست.

يتميز البودكاست أو التدوين الصوتي عن غيره من وسائل إيصال الرسائل اليوم بالعفوية مع المتلقي: كونه الأقرب مقارنة بالقراءة من كتاب أو من مواقع الأخبار وبرامج التواصل.

سهولة الوصول: فبمجرد الاشتراك في قناة معنية بالتدوين الصوتي يصلك تلقائيًا كل جديد من التسجيلات، ومن ثم يمكنك الاستماع إليها في أي وقت.

قلة التكلفة: تعد من أهم مميزات البودكاست أو التدوين الصوتي كون أدوات الإعداد له يسهل الحصول عليها في الغالب، ويبث عبر شبكة الإنترنت مما يوفر الإنفاق على الورق والطباعة والإرسال، كما توفر أيضًا نفقات المقابلات وتوفير الوقت.

سهولة الانتقاء حسب الرغبة: قابلية التدوين الصوتي لانتقاء الموضوعات المرغوب في الاستماع إليها وتحديد موعد سماعها.

كما يتميز البودكاست بسهولة الاستخدام وتجاوز حدود الوقت والمكان والظروف، وينمح المستمع حرية اختيار الوقت وقدر الاستماع الذي يريد، كما يساعد في استغلال الوقت أثناء المشي أو القيادة أو السفر.

وفق موقع البودكاست العربي فقد نما التدوين الصوتي بشكل كبير في المنطقة العربية خلال 2019 وما بعده، ومن المتوقع أن يشهد انتشاراً أوسع، مع تزايد عدد برامج البودكاست العربية لأكثر من 300 برنامج في بداية 2018 لتبلغ 1800 بودكاست، حالياً النشط منها 491 برنامجا، وبالتالي نسبة النمو كبيرة للغاية وهي مطردة ومستمرة.

وتنوعت برامج البودكاست العربية المتاحة، فهناك البرامج الاجتماعية والحوارية التي كان لها النصيب الأكبر من البرامج بواقع 318 برنامجا، التعليم والثقافة 273 برنامجا، الفن والترفيه 111 برنامجا، برامج تطوير الذات 142 برنامجا، والتقنية بواقع 64 برنامجا، الرياضة 56 برنامجا، والبودكاست الشخصي بواقع 194 برنامجا.

نظم «مجلس المحتوى الرقمي» الذي ترأسه وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية مؤخراً فعاليات برنامج المحتوى الرقمي «Ignite | The Sound» في نسخته الأولى بحضور أكثر من 9 آلاف صانع محتوى رقمي صوتي، وذلك بهدف دعم وتمكين رواد قطاع المحتوى الصوتي للوصول إلى مستويات متقدمة من الإلهام والتأثير والنمو والتغيير.

حيث تضمنت جلسات الملتقى نقاشات ثرية وبناءة وأفكارًا مبتكرة، حول المحتوى الصوتي وأهميته في بناء المعرفة وعلاقته بمجالات الإعلام الأخرى وصناعة المحتوى والتسويق والمدونات، مع توصيات بوضع التدوين الصوتي ضمن خطط الجهات الحكومية أو الشركات في مجال الحملات الإعلامية والتسويقية لها، وتسجيل بداية مهمة لرحلة تعزيز التواجد السعودي في عالم المحتوى الصوتي الرقمي.

نحن فعليًا بحاجة ماسة لدعم وتشجيع صناعة التدوين الصوتي في العالم العربي من حيث الكم والنوع، ما يمثل فرصًا واعدة لصنّاع المحتوى، ومدراء التسويق، حتى أن بعض العلامات التجارية قد بدأت في تسخير قوة تسويق البودكاست سواءً كان ذلك من خلال إنتاج البودكاست الخاصة بهم أم بالتعاون مع برامج البودكاست الموجودة كضيوف أو رعاة.