فاطمة عبد الرحمن - الأحساء

ناقش نادي السينما التابع لجمعية الثقافة والفنون بالأحساء في برنامجه الاسبوعي «جلسة شاي» فيلم «أربعون عام وليلة»، وهو من إخراج وتأليف محمد الهليل، ويتضمن طاقم عمل الفيلم: مشعل المطيري، وسناء بكر يونس، وجعفر الغريب، وخالد صقر، وزارا البلوشي.

وتدور أحداث الفيلم عن 5 أشقاء وأبنائهم يجتمعون في بيت العائلة، تنقلب حياتهم رأسًا على عقب حين يعلمون عبر اتصال هاتفي أن والدهم تعرض لحادث سيارة، فيهرعون إلى المستشفى، وهناك يجدون والدهم بخير، لكن الحادث يكشف أسرارًا خفية، ويحطم روابط الأسرة، ويغيّر حياتهم وماضيهم وعلاقتهم ببعضهم إلى الأبد.

الفيلم حصل على جوائز في مهرجان «أفلام السعودية»، وشارك في مهرجان «مالمو» للسينما العربية، إضافة إلى مشاركات وجوائز أخرى محلية وعالمية.

لماذا «أربعون عام وليلة»؟

أدار الحوار علي السرهيد الذي بدأ نقاشه بسؤال: لماذا «أربعون عام وليلة»؟ بعد ذلك تحدث الهليل عن بداية العمل على المشروع، ورحلة تطوير السيناريو وتعدد الشخصيات في الفيلم، مع اختلاف الأدوار وكيفيه إيجاد الاختلاف بين الشخصيات، وما لها من طابع معين، وكيفيه بناء الأحداث ورسم خارطة الحوار.

كما تحدث عن الصعوبات التي واجهتهم، خاصة أن أحداث الفيلم تدور في يوم واحد، ثم فُتح المجال للمداخلات من قبل الجمهور.

المنشور الدعائي لفيلم «أربعون عام وليلة» - اليوم

مشاركات محلية ودولية

محمد الهليل صانع أفلام سعودي، أخرج وكتب العديد من الافلام القصيرة، أبرزها «ماطور» و«300 كيلومتر» و «غبار»، وشاركت أعماله في مهرجانات دولية ومحلية، وحصدت العديد من الجوائز، وعُرضت على العديد من المنصات، وعُرض فيلمه «أربعون عام وليلة» في صالات السينما.