حسام الدين أبو العزائم - الخرطوم

دعا رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان اليوم الأربعاء، القادة العرب الي دعم السلام والاستقرار والتنمية في بلاده، مجددًا التزام الخرطوم بمبادرة الأمن الغذائي العربي.

وفي خطابه أمام القمة العربية في دورتها الـ31 بالجزائر، قال البرهان إن المتغيرات الدولية والتقلبات المناخية وغيرها من الأزمات، وفي مقدمتها أزمة الغذاء العالمي، تتطلب من القادة العرب التخطيط العلمي، وفق منهج العمل المشترك الذي يراعي ضرورات مصلحة الأمة لتجاوز هذه الازمات.

وجدد التزام السودان بمبادرة الأمن الغذائي العربي، متمنيًا أن تتبنى هذه القمة قرارات تحث منظمات الجامعة العربية والدول والحكومات لدعم مشروع الاكتفاء الذاتي للأمة العربية من الحبوب والغذاء.

حكومة كفاءات سودانية

رئيس مجلس السيادة السوداني دعا القادة الحاضرين بـ القمة العربية في الجزائر الي دعمهم لترسيخ دعائم السلام والاستقرار والتنمية في بلاده لإنجاز مهام الفترة الإنتقالية، مؤكدًا الالتزام الكامل بتوفير المناخ الملائم للحوار الوطني، ودعم المبادرات المطروحة من القوى السياسية والمجتمعية، وتشجيع الجهود التي تبذلها الآلية الثلاثية لتسهيل الحوار بين الأطراف بالتوصل إلى اتفاق يمهد لتشكيل حكومة كفاءات مدنية، تدير ما تبقى من الفترة الانتقالية وصولًا الي انتخابات حرة ونزيهة في نهايتها.

وعن اتفاقية «سلام جوبا»، قال البرهان: إنها أسهمت في استقرار وتحقيق الأمن في أجزاء واسعة من البلاد، وإن الإرادة الصادقة متوافرة لدى الحكومة وأطراف السلام لتحقيق السلام رغم التحديات الكبيرة التي تواجه عملية تنفيذ هذة الاتفاقية.

تبون يستقبل البرهان لدى وصوله إلى الجزائر لحضور القمة العربية - اليوم

السلام والاستقرار العربي

وعدّد رئيس مجلس السيادة السوداني الدور الايجابي لبلاده في دعم السلام والاستقرار في الوطن العربي، من ترؤسه الحالي لمنظمة الإيقاد، إلي جانب مكافحة الإرهاب والجرائم العابرة، والاتجار بالبشر في منطقة الساحل والصحراء والبحر الأحمر.

وناشد الأطراف الليبية للحوار من أجل التوصل الي قاعدة دستورية تعيد الأوضاع إلى طبيعتها، كما دعا الأطراف في اليمن إلى استئناف الحوار من أجل تسوية سياسية وفقًا للمبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وأعلن موقف السودان الثابت والمبدئي إزاء القضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف، مهنئًا الرئيس الجزائري وشعبه بمناسبة ذكرى الثورة الجزائرية.