اليوم ـ وكالات

قال الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول اليوم الأحد، إن نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية يُعد شرطًا مسبقًا لتحقيق السلام في منطقة المحيط الهندي - الهادي.

وأضاف أن سول مستعدة لتقديم المساعدة في حال قررت كوريا الشمالية التخلي عن السلاح النووي.

وأدلى يون بهذه التصريحات خلال قمة دول شرق آسيا في بنوم بنه، التي جمعت قادة دول رابطة جنوب شرق آسيا وثمانية شركاء في الحوار، من بينهم كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان والصين.

نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية من أجل سلام المنطقة

قال الرئيس يون إن نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية يجب أن يأتي أولًا من أجل منطقة محيط هندي - هادي سلمي، بحسب بيان لمكتب الرئيس الكوري نشرته وكالة يونهاب.

وأضاف: في حال أطلقت كوريا الشمالية صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات آخر، أو نفذت تجربة نووية على الرغم من المخاوف المتكررة وتحذيرات المجتمع الدولي، فإنه سوف يتعين على المجتمع الدولي الرد بحزم.

وتابع في الوقت نفسه، فإن الباب للحوار مع كوريا الشمالية مفتوح دائمًا.

الابتعاد عن الأفعال التي تؤجج التوترات في بحر الصين الجنوبي

دعا يون إلى الابتعاد عن الأفعال التي تؤجج التوترات في بحر الصين الجنوبي، قائلًا إن هذا المجرى المائي يجب أن يصبح بحر سلام ورخاء يدافع عن النظام البحري الذي يعتمد على القواعد، بضمان حرية الملاحة والتحليق.

وفيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا، قال يون إن الغزو الروسي لكييف يمثل انتهاكًا للقانون الدولي، وتهديدًا للأرواح وحقوق الانسان للشعب الأوكراني.

وأضاف أنه يجب احترام سيادة أوكرانيا ووحدتها الإقليمية واستقلالها السياسي، مشيرًا إلى أن كوريا الجنوبية سوف تعزز من المساعدة الانسانية إلى أوكرانيا.

كما أعرب عن قلقه البالغ بشأن تراجع الديمقراطية في ميانمار، وأمله في العودة إلى الحرية والديمقراطية في البلاد.