اليوم - مي محمد

يفضل عديد من النساء، خاصة العاملات منهن، تخزين الطعام في الفريزر، لضمان وجود الطعام بالمنزل والحفاظ عليه فترات طويلة، وتوفيرًا للوقت، ولكن بعض الأطعمة يتغير مذاقها إذا تم تجميدها، ومنها ما تتغير خصائصه فيصبح فاسدًا.

ما سبب خطورة وضع بعض الأطعمة بالفريزر؟



وفقًا لموقع eatthis، فإن وضع بعض الأطعمة بالفريزر يغيّر خواصها الكميائية بسبب البرودة، ومن ثمّ تفقد الفيتامينات ومضادات الأكسدة المفيدة للجسم التي بها، بالإضافة إلى أن بعض الأطعمة عند البرودة تفسد وتصبح غير صالحة للاستهلاك.

بعض الأطعمة غنية بالماء وتجميدها يفقدها الكثير منه - مشاع إبداعي

أطعمة تصبح خطرة عند تجميدها في الفريزر

1- البيض

تخزينك للبيض في الفريزر من الأمور الخطرة على الصحة، فعند تجميده يتسع محتوى الماء داخله، الأمر الذي يؤدي إلى كسره، ومن ثم التعرض للبكتيريا.

2- منتجات الألبان

يؤدي تجميدها إلى تغيير مذاقها، فتصبح غير صالحة، لذلك يفضل شراء منتجات الألبان على حسب الحاجة، وعدم تخزينها.

يؤدي تجميد اللبن لتغيير مذاقه - مشاع إبداعي

3- البطاطس

تحتوي البطاطس على كمية كبيرة من الماء، وتخزينها في الفريزر يفقدها قوامها بالكامل، فتصبح لينة، وإذا أردت تخزين كمية من البطاطس فعليك شراء البطاطس المجمدة.

4- الخس والخضراوات الورقية

الماء هو العنصر الأساسي بالخضراوات كالخس والسبانخ والخيار، وغيرها من الورقيات، فعند وضعها في الفريز تفقد المياه بداخلها، ما يعرّضها للتلف، فتكون غير صالحة، لذلك يفضل وضعها خارج الفريزر.

5- الأطعمة المقلية

يفضل الجميع الأطعمة المقلية لتميزها بالقرمشة، لذلك لا يجب وضعها في الفريز، لأن ذلك سيفقدها مذاقها المقرمش، ويجعلها رخوة.

6- الفواكه المجففة

تتميز الفواكهة المجففة بأنها غنية بالقيم الغذائية، لذلك فإن تخزينها بالفريزر يؤدي إلى فقدها الفيتامينات التي بداخلها، وتغيير بنيتها.

7- الثوم

تلجأ كثيرات إلى تخزين الثوم بفرمه وتغطيته بالزيت، وهذا خطير للغاية، إذ أشارت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA إلى أن طريقة التخزين هذه بها احتمالية الإصابة بالتسمم، نظرًا لنمو البكتيريا.

ويمكنك تخزين الثوم بطريقة صحية عن طريق تقشيره ووضعه بالثلاجة، وإذا أردت فرمه، فلا تضعي عليه زيتًا، وأغلقي عليه العلبة جيدًا.

8- الطماطم

الطماطم غنية بالماء وتجميدها يفسدها، وإذا أردتِ تخزينها، وفي حالة شراء كميات منها، من الأفضل طهيها وتجميدها بعد تبريدها قليلًا.

تجميد الطماطم يؤدي إلى إفسادها - مشاع إبداعي

9- تجميد اللحوم أكثر من مرة

يلجأ كثيرون لحفظ اللحوم بتجميدها أكثرمن مرة، دون أن يعلموا مخاطر التجميد التي تؤثر في صحتهم سلبًا، إذ يتغير لونها ورائحتها.

تجميد اللحوم أكثر من مرة يغير لونها - مشاع إبداعي

نصائح لتخزين الطعام بالفريزر

وفقًا لموقع nonsprecare، نقدم لك نصائح لتخزين الطعام بالفريزر، تساعد على ترتيب الأطعمة داخل الثلاجة وحمايتها من التلف:

- تنظيف الثلاجة من بقايا الطعام باستمرار.

- تدوين مدة الصلاحية على حاويات الفريزر، فذلك يساعدك في تقليل مدة الكشف عليها ومن ثم تقليل احتمالية وسرعة فسادها.

- ينصح بعدم ملء الثلاجة أكثر من اللازم، فذلك يؤثرعلى تخزين الطعام ويفسد بشكل أسرع.