الدمام - اليوم

تستعد 4 منتخبات عربية للمشاركة في كأس العالم 2022، وهي السعودية وقطر وتونس والمغرب.

وتنطلق منافسات كأس العالم 2022 يوم الأحد المقبل، بالمباراة الافتتاحية التي تجمع بين منتخبي قطر والإكوادور.

في هذا الصدد، استعرض الاتحاد الدولي لكرة القدم من خلال تقرير موسع، أفضل 5 مشاركات عربية في كأس العالم.

قال الفيفا إن 3 من 4 منتخبات مشاركة في مونديال قطر، حققت أفضل ظهور عربي على الإطلاق، وهي السعودية وتونس والمغرب.

وأوضح أن المنتخب الجزائري أيضا رغم غيابه عن قطر 2022، إلا أنه يظهر في القائمة مرتين، بفضل مشاركته في إسبانيا 1982 والبرازيل 2014.

وقال المصدر إن مشاركة منتخب تونس في كأس العالم 1978، كانت الظهور الإيجابي الأول للعرب في المونديال، بعد أن كان نسور قرطاج على أعتاب التأهل للدور الثاني لولا التعادل السلبي أمام ألمانيا في ختام المجموعات.

وانفجر منتخب الجزائر في مونديال 1982، وحقق فوزين في المجموعات على ألمانيا وأمريكا لكنه خسر من النمسا، وودع البطولة بعد اتفاق الأخير مع الألمان فيما عرف لاحقا بـ فضيحة خيخون ليغادر مبكرا.

إنجاز تاريخي

حقق المنتخب المغربي إنجازا تاريخيا لا ينسى، حين منح العرب أول بطاقة في الدور الثاني من المونديال، خلال نسخة نسخة المكسيك 1986.

المثير أن المنتخب المغربي وقتها تجاوز منافسين أقوياء بحجم إنجلترا وبولندا والبرتغال في طريقه نحو هذا الإنجاز الفريد، قبل الخسارة 0-1 من ألمانيا في دور الـ16.

منتخب السعودية في كأس العالم 1994

كرر المنتخب السعودي إنجاز شقيقه المغربي، وتأهل عن جدارة واستحقاق لثمن نهائي نسخة أمريكا 1994.

حقق المنتخب السعودي وقتها فوزين على المغرب وبلجيكا، معوضا الخسارة في مباراته الافتتاحية أمام هولندا، ليضرب موعدا مع السويد قبل الخسارة 1-3، ليغادر مرفوع الرأس.

وكان المنتخب الجزائري آخر المنتخبات العربية المتأهلة إلى دور الـ16 في المونديال، وذلك خلال نسخة البرازيل 2014.

وقتها تغلب محاربو الصحراء على كوريا الجنوبية، وخسروا من بلجيكا وتعادلوا مع روسيا، قبل الاصطدام بألمانيا في دور الـ16، والهزيمة بصعوبة بالغة 1-2.