عبدالرحمن السليمان

لقي موضوع الأسبوع الماضي (معارضنا السريعة) ردودًا كثيرة بعد أن نشرته في أكثر من موقع للتواصل الاجتماعي.. سأتناول بعض تعقيبات وآراء بعض الإخوة الفنانين والأخوات الفنانات.

* حظرت مؤخرًا معارض في جدة وفي الشرقية، جميعها ضعيفة جدًّا للأسف.

* أستاذ عبدالرحمن، كل الشكر والتقدير أستاذ عبدالرحمن.. كلام في الصميم.

* صحيح لاحظت أن بعض الأعمال مقلدة.

* الساحة بحاجة إلى محللين وكتاب جادين، ولكلماتهم اعتبار لدى الجميع.

* بصراحة قلت اللي في خاطرنا.

* عندك حق معظم الفنانين لا يبتكرون.. فقط تقليد وما في روح أو شخصية للفنان أو الهاوي هو موهوب، ولكن لا يتميز بشخصية فنية، وطابع يميّزه عن غيره.

* الدورات التي يقيمها بعض الفنانين المفروض تُقيَّم.

* يسلم قلمك أستاذي الكريم.. كلامك مهم وفي محله. شكرًا لك.

* الله يعطيك العافية أبو محمد، وأتمنى أن يصل صوتك لوزارة الثقافة ومعهد مسك.

* اختصرت وأوجزت ما يحدث من فوضى وأمية فنية قوية في ساحة الفن.. فبكل جرأة وثقة من معرفة بسيطة البعض يعطي ورشًا فنية بدون أي تمكّن ولا أساس أكاديمي!!!

* البارحة كان نقاشنا على نفس الموضوع.. فشكرًا لكم.

*علّ وعسى يكون لمقالكم وقْع ويترك أثرًا على الساحة الفنية، ونتمنى لهذا اللهاث أن ينطفئ ويركد.

* بورك قلمكم أستاذنا وجُزيت كل الخير.

* مطلوب من هيئة الفنون البصرية برامج داخلية أكثر وأكثر في كل المناطق والمدن، وأيضًا الصالات والمجلس السعودي للفن، وفن جميل، والبقية من أصحاب الشأن يكون لهم دور اجتماعي لفئة الفنانين بشكل واسع وليس كشِلل ومعارف.

* الجاليريهات الجديدة تشق طريقها، ومنها ما يعاني من ضائقات مالية، وضعف تشغيلي، والعلاج بيد هيئة الفنون البصرية، ولا نعلم كيف يعملون ولماذا يتجاهلون؟؟.

* لا نستطيع أن نضع قياسًا بين رسامي الصالون، ومنهم مَن لم يقرأ تطور الفن في باريس في القرن الثامن عشر، ومعرض المرفوضين الذين خرجوا بتجربة جديدة، وفكر مدروس، من خلال رسم الطبيعة، وبين هواة الرسم.

* فعلًا أصبحت المعارض الآن وكأننا في سوق، ولم نعُد نجد قوة في الأعمال أو تميُّزًا أو إبداعًا مختلفًا، ناهيك عن مشكلة التقليد والاستنساخ.

* سلمت يداك أبا محمد.. ولكن المَثَل يقول: مَن يقرأ، ومَن يستمع.

أملنا كبير في وزارة الثقافة.

* لفت انتباهي هذا الأمر منذ فترة، بالإضافة إلى كثرة الأعمال المقلدة، على الرغم من أن العالم أصبح قرية صغيرة، بفضل وسائل التواصل والتكنولوجيا الحديثة، وهذا يضر بتقدم وتطور الفن الحقيقي من عدة نواحٍ، أهمها الحقوق الفكرية.

aalsoliman@hotmail.com