واس - الرياض

اعتمدت الهيئة العامة للنقل، برنامج إعداد كبار الضباط البحريين وربابنة أعالي البحار، وذلك بالتعاون مع أكاديمية التدريب البحري بشركة أرامكو السعودية.

جرى إطلاق الدفعة الأولى من البرنامج الداعم للكفاءات الوطنية بعد التدقيق عليه واستيفاء الاشتراطات الفنية ومعايير المنظمة الدولية البحرية (STCW) وتعديلاتها.

ويعد انطلاق هذا البرنامج النوعي للكفاءات في القطاع البحري؛ رافدًا للقوى الوطنية القيادية العاملة بالمجال البحري، وداعما للاستراتيجية الوطنية للنقل البحري.

27 أسبوعًا تدريبيًا للحصول على رخصة ربان أعالي البحار

ويمتد البرنامج التدريبي المكثف لمدة 27 أسبوعًا تدريبيا كأحد المتطلبات الأساسية للخضوع لاختبارات الكفاءة التحريرية والشفهية التي تقوم بعقدها الهيئة العامة للنقل، للحصول على رخصة الكفاءة كضابط أول أو ربان أعالي بحار.

ويكتسب المتدرب خلال هذا البرنامج المكثف ومادته العلمية العديد من المهارات الإدارية في الملاحة البحرية وقيادة السفن، وذلك بفروعه الـ3 الأساسية والمحددة.

برنامج مكثف يتضمن 772 ساعة تدريبية

تتضمن لائحة المنظمة الدولية البحرية معايير تتوافق مع متطلبات الـ(STCW) منها إجراء 772 ساعة تدريبية (نظرية وعملية).

وعند إتمام المتدرب للبرنامج وتحقيقه لجميع متطلباته واجتياز اختبار الكفاءة، تصدر الهيئة العامة للنقل الرخصة البحرية للمتدرب وفقاً للمستوى المهني كضابط بحري أول أو ربان أعالي بحار.

وتسعى الهيئة من خلال البرامج المهنية والتي تقوم بالإشراف عليها واعتمادها، ضمان جودة التدريب المهني بالقطاع البحري في المملكة.