اليوم- عبد الله أبو الخير

عند النظر إلى المكاسب الجنونية التي يجنيها مهربو الحيوانات، خاصة المُعرضة للانقراض، يمكن إيجاد إجابة لتساؤلات من أمثلة لماذا كل هذه المغامرات والمخاطر لتهريبها؟ ولماذا يبتدع المهربون أفكارًا قد تقتل الحيوانات في الرحلة؟ حتى قبل الوصول لوجهتها النهائية وقد تموت أيضًا بمجرد الوصول.

في التقرير التالي نستعرض في رحلة سريعة للمطارات والموانئ، محاولات رجال الأمن في إفساد تهريب الحيوانات في حقائب السفر.

قرود في حقائب السفر

في مطار سوفارنابومي في بانكوك، بدا منظر أبيلاش أنادوري صاحب الـ 21 عامًا مُريبًا، نظرًا لتوتره ونظراته لحقيبته وللكاميرات ورجال الأمن بشكل لافت.

لم يتعرض له رجال الأمن وانتظروا حتى وضع حقائبه على جهاز الأشعة السينية ليفاجئوا بمحتوياتها.

خلف المنتجات الغذائية الموجودة بالحقيبة؛ علب بلاستيكية داخلها 17 حيوانًا على قيد الحياة؛ 8 قرود من نوع بهي الشعر وثعلب صحراء وراكون، و3 سحليات إغوانة، و2 من حيوان الورل و2 من الثعابين.

قرد المكاك طويل الزيل - مشاع إبداعي

وعلى الفور جرى إرسال الحيوانات التي قُدرت بنحو 2700 دولار، والتي كانت تنتظر الذهاب في رحلة إلى الهند، لفحصها من البيطريين، نظرًا لتعرضها لضيق التنفس في الحقائب.

وتعد تايلاند مركزًا للاتجار بالحيوانات البرية، وغالبًا ما يجري نقلها بشكل غير شرعي إلى الأسواق الكبرى في الصين وفيتنام، واستخدامها في الطب التقليدي.

تهريب سناجب وثعابين في حقائب السفر

يبدو أن عمليات تهريب الحيوانات من تايلاند للهند متكررة، إذ أفشلت شرطة تايلاند تهريب 109 حيوانات من الزواحف والسناجب والثعابين في مطار بانكوك أيضًا.

سيدتان هذه المرة هما من قامتا بالمهمة، وفقا لـ sky news البريطانية.

العثور على ثعابين مهربة في حقائب مسافر في مطار سوفارنابومي في بانكوك - مشاع إبداعي

لم ينتظر رجال الشرطة وضع الحقائب على جهاز الكشف، إذ أن منظر السيدتين كان مريبًا بشكل كاف، وأثارتا الشكوك حولهما بكثرة الحقائب، وجرى إيقافهما ليبدو عليهما الارتباك.

بعد أن خضعا للفحص الدقيق، اكتشف رجال الأمن وجود مجموعة كبيرة من الزواحف والحشرات والثعابين والسناجب.

تهريب الثعابين في اللباس الداخلي

على الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة، يقود شاب في مطلع العقد الثالث من عمره سيارة بيك أب بكل ثقة، حتى وصل إلى معبر سان إسيدرو بالقرب من سان دييجو.

قوات حرس الحدود أوقفت الشاب لإجراء التفتيش الروتيني قبل دخول الولايات الأمريكية.

فوجئ رجال الحرس بوجود عشرات الزواحف المقرنة والثعابين، في أكياس بلاستيكية ملصقة في سترة الشاب، والبنطال وأيضًا في الملابس الداخلية.

وتبين أن من بين الـ 43 نوعًا من الزواحف التي وجدت، أنواعًا معرضة للانقراض، لذا جرى وضعها في منطقة آمنة معزولة عن الأخرى، وفقًا لموقع هيئة الإذاعة البريطانية BBC.