الدمام - اليوم

تنطلق منافسات الدور ثمن النهائي من كأس العالم 2022 المقامة حالياً في قطر اليوم السبت، حيث تستمر منافسات دور الـ16 على مدار 4 أيام بواقع مباراتين في كل يوم.

وتمتلك 3 منتخبات فرصة التواجد في ربع النهائي لأول مرة في تاريخها الكروي وهي المغرب بطلة المجموعة السادسة وإستراليا وصيف المجموعة الرابعة واليابان بطلة المجموعة الخامسة.

وسبق للـ13 منتخب الآخرين التأهل من قبل لربع النهائي وهي هولندا والأرجنتين وأمريكا وفرنسا وإنجلترا والبرازيل والبرتغال وكرواتيا وسويسرا وإسبانيا والسنغال وبولندا وكوريا الجنوبية.

بالنسبة للمنتخب المغربي فهذه ثاني مرة يلعب فيها ثمن النهائي حيث شارك في هذا الدور مرة واحدة في نسخة المكسيك 1986 وخسر 1-0 أمام ألمانيا.

بالنسبة للمنتخب الإسترالي فهو على نفس النسق، لعب ثمن النهائي مرة واحدة في تاريخه وخسره 1-0 ضد إيطاليا بهدف نظيف أيضاً في 2006.

اليابان من جانبها سقطت 3 مرات في اختبار ثمن النهائي وذلك بخسارة 1-0 أمام تركيا في 2002 وبركلات الترجيح ضد باراجواي في 2010 بعد تعادل سلبي وأخيراً بخسارة 3-2 من بلجيكا في 2018.

علماً بأن الفائز من لقاء المغرب وإسبانيا في ثمن النهائي سيلتقي ربع النهائي مع المتأهل من لقاء البرتغال وسويسرا، بينما سيلعب الفائز من لقاء اليابان وكرواتيا مع المتأهل من مواجهة البرازيل وكوريا الجنوبية، وأخيراً سيلعب الفائز من لقاء إستراليا والأرجنتين مع المتأهل من لقاء هولندا وأمريكا.