اليوم- الدمام

خسائر متلاحقة شهدتها أسهم شركة السيارات الكهربائية وصناعة الألواح الشمسية تسلا، حيث خسرت أكثر من نصف قيمتها منذ أبريل الماضي، بعد إعلان مالكها إيلون ماسك عن شرائه أسهم تويتر.

ومنذ ذلك الوقت بدأ ماسك في بيع أسهمه في تسلا لتمويل باقي صفقة تويتر، إذ باع حيث باع ماسك الأسهم مرتين عقب شراء تويتر، مقابل 23 مليار دولار، ففي نوفمبر الماضي باع 19.5 مليون سهم بقيمة 3.95 مليار دولار.

ماسك يتراجع عن مكانته كأغنى رجل في العالم

كما باع أسهم جديدة الأسبوع الماضي، بقيمة 3.6 مليار دولار، حسبما كشفت وثيقة لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، ما أدى إلى تراجع الأسهم بنحو 3%.

وتسبب هذا البيع المفاجئ والانخفاض في أسهم تسلا، إلى أزاحة ماسك عن مكانته كأغنى شخص في العالم، حيث انخفض صافي ثروته إلى 174 مليار دولار، وفقًا لمجلة فوربس، ليحل مكانه برنار أرنو الأسبوع الماضي.

وكتب ماسك في تغريدة، وسط صفقة البيع: «أواجه خطر التصريح بشكل واضح، على دراية بالديون في ظل أوضاع الاقتصاد الكلي المضطرب، خصوصاً عندما يستمر البنك الفيدرالي الأميركي برفع معدلات الفائدة».

تويتر يضر بالعلامة التجارية لتسلا

قضى ماسك معظم أوقاته مؤخرًا، في إدارة تويتر، ما أغضب مستثمري تسلا، بسبب مخاوفهم من أن يصرف ذلك انتباهه عن شركة السيارات، ووفقًا لدان آيفز، المحلل في ويدبوش، إن ماسك أصبح الآن شريرًا في أعين مستثمري تسلا، مضيفًا أن عبء تويتر هو كابوس ينمو ولا يلام عليه أحد سوى ماسك.

حوافز لشراء سيارات تسلا

في الولايات المتحدة، تُقدِّم تسلا للمستهلكين حافز قدره 3,750 دولار مقابل التسليم الفوري لمركبات المحددة، بدلاً من الانتظار للعام الجديد.

ويعتقد بعض المحللين أن تسلا تحتاج إلى خفض الأسعار أكثر لتحفيز الطلب في الصين، بالإضافة إلى تبني تخفيضات دائمة في تكلفة الطرازات في الولايات المتحدة، لتتأهل للامتيازات التي يقدمها قانون خفض التضخم، إذا أرادت أن تحقق هدفها برفع التسليمات 50% سنويًا.

وأعلنت الشركة أن إنتاجها تخطّى التسليمات بأكثر من 22 ألف سيارة خلال الربع السابق، وبعد ذلك بفترة قصيرة، أجرت تسلا تخفيضات على أسعار مختلف الطرازات في الصين بمعدلات تتراوح من 5% إلى أكثر من 9%. في نوفمبر.

تحتاج تسلا إلى خفض الأسعار أكثر لتحفيز الطلب في الصين

تقليص الإنتاج في مصانع تسلا

أكدت بلومبرج، الأسبوع الماضي، أن تسلا خططت لخفض الإنتاج في مصنعها بشنغهاي بنحو 20% مقارنة بالشهر الماضي، بعدما تراجعت المبيعات في الصين على مستوى القطاع، جزئياً بسبب الإغلاقات المتقطعة التي أبقت المستهلكين في المنازل.

في الولايات المتحدة، سيحصل العملاء الذين يتسلمون سيارة جديدة من طرازي 3 أو Y الشهر الجاري على ما تسميه الشركة تعديلاً في السعر يبلغ 3,750 دولار، للتعويض عن الخفض الضريبي الجديد للمركبات الكهربائية، الذي يسري بدءاً من العام المقبل.

تسلا تخفض الإنتاج في مصنعها بشنغهاي