عبدالعزيز العمري - الدمام

أكد أطباء أن منح إجازة للمصابين بالإنفلونزا الموسمية، يتوقف على شدة الحالة، وخطورتها على المصاب، وذلك بعد تقييمها من الأطباء.

وأوضحوا أنه في حال التنويم، يتم منح إجازة بعدد الأيام التي قضاها المصاب في المستشفى، لافتين إلى أن الأعراض تستمر عادة لمدة 7 إلى 14 يوما ثم يبدأ الجسم بالتعافي.

تقييم الطبيب

وأشارت استشاري الأمراض الباطنة بمستشفى الملك فهد الجامعي في جامعة الإمام عبدالرحمن د. عائشة العصيل إلى منح المصاب بالإنفلونزا الموسمية إجازة مرضية، بعد تقييم حالته من قبل الطبيب، وحسب شدة الحالة وخطورتها، ويمنح المصاب إجازة في حال كانت مناعته ضعيفة، أو يعاني ارتفاعا شديدا في الحرارة، أو تأثر الرئتين، بما يستدعي التنويم، أو انخفاض ضغط الدم، أو وجود آثار مضاعفات على المصاب.

د. عائشة العصيل

عزل المصابين

وأضافت: فيما يخص أصحاب الأمراض المزمنة، وحالات الربو، يكون التعامل معهم بحرص شديد، خاصة أنهم من الفئة التي غالبًا ما تتطلب حالاتهم التنويم في المستشفى.

وأوضحت أن فترة العدوى تتراوح بين يوم واحد قبل ظهور الأعراض، إلى 5-7 أيام بعدها، ويمكن أن تستمر هذه الفترة لمدة زمنية أطول عند الأطفال والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، لافتة إلى تشديد وزارة الصحة على ضرورة عزل المصاب.

أعراض شديدة

من جهتها، قالت الأستاذ المساعد بقسم طب الأسرة والمجتمع بجامعة الإمام عبدالرحمن د. غادة اليوسف: تعطى الإجازة المرضية للمصابين بالإنفلونزا الموسمية إذا كانت الأعراض شديدة ومستمرة، كارتفاع الحرارة، وأصحاب الأمراض المزمنة كالمصابين بالربو، خاصة أن النوبات قد تزيد مع حدوث الالتهاب الفيروسي.

وتابعت أن بعض الحالات قد تحتاج إلى أدوية إضافية، كالكورتيزون.

د. غادة اليوسف

أمراض مزمنة

وأوضحت طبيب الأطفال د. أميرة الشمري أن منح الإجازة المرضية للمصابين بالإنفلونزا الموسمية يعتمد على شدة الحالة، ومدى الحاجة إلى التنويم في المستشفى، إضافة إلى المصابين بالأمراض المزمنة، مثل الضغط والسكري، أو نقص المناعة.

وأضافت أنه في حال التنويم، تعطى إجازة مرضية بعدد الأيام التي قضاها المصاب في المستشفى، وفي حال زيارة الطوارئ، قد تكون من يوم إلى 3 أيام، حسب شدة الأعراض.

د. أميرة الشمري

وأشارت إلى التعامل مع أصحاب الأمراض المزمنة، وحالات الربو، بأخذ علاجاتهم الأساسية، والعلاجات الوقائية للربو، وبعدها تطبيق النصائح المتبعة للمصابين بالإنفلونزا، من ارتداء الكمام، وتعقيم اليدين، وشرب الماء، وتجنب الإجهاد البدني.