اليوم- طاهر عبد العزيز

يؤثر المكان الذي نعيش به في مزاجنا بالإيجاب كما السلب، فأحيانًا نشعر براحة داخلية حين نسكن في منزل مناسب يتوافق مع شخصيتنا.

وأحيانًا أخرى نعلق في أماكن مؤذية تجعلنا ننفر من السكن فيها، ونشعر بضيق طوال فترة تواجدنا بها.

دور مهم في خلق تأثير نفسي

وللأدوات التي يتكوَّن منها البيت دور مهم في خلق تأثير نفسي لدينا نحن البشر، فمن الديكورات التي تزينه إلى الأثاث الذي نعتمد عليه حتى الإضاءة في كل ركن منه.

كل ذلك يغيّر شعورنا ويؤثر في صحتنا النفسية بحسب ما تذكره الأخصائية النفسية ليندسي تي جراهام لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

في هذا التقرير نذكر لك أهم العناصر الواجب توفرها في محل سكنك حتى تكون أكثر سعادة.

إضاءة مناسبة لراحة نفسية

يعدّ اختيار إضاءة مناسبة للأماكن المختلفة داخل منزلك أمرًا مهمًا في مساعدتك على تحقيق الغرض المخصص له ذلك المكان.

فإذا كنت من محبّي الأجواء العائلية والتي تشعر فيها بدفء العلاقات من المقربين منك، فأنت بحاجة إلى مصابيح ذات إنارة مناسبة لذلك الغرض، ويطلق عليها مصابيح الضوء الدافئ.

الإضاءة الدافئة مفيدة لمحبي الأجواء العائلية- مشاع إبداعي


أما إن كنت تمارس نشاطًا في المنزل، يحتاج منك إلى تركيز، ففي تلك الحالة يُستحسن أن تركّب الإضاءة الحادة في مكان ممارسة هذا العمل.

وإضافة لذلك فإن منافذ الضوء الطبيعي مهمة في إشعارك بالسعادة، فوفق صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن المرء يشعر بالرضا حين يزيد الضوء الطبيعي الداخل لمنزله، لذا فمن المهم أن تُعدد النوافذ في مكان إقامتك حتى تستمتع بأكبر قدر من الضوء والبهجة.

ترتيب الأثاث ليناسب شخصيتك

يؤثر ترتيب الأثاث داخل المنزل في نفسيتنا بشكل مباشر، إذ لكل شخص طريقة تناسب شخصيته ما يترك بصمته بشكل مباشر فيما يلازمه في غالب الأحيان من شعور وعاطفة.

وبحسب ما تورده بي بي سي فإن المساحات الواسعة التي بها عدد قليل من قطع الأثاث تناسب الأشخاص الذين يبحثون عن الهدوء ويستمتعون بالاسترخاء، أما الغرف المليئة بالقطع المتنوعة والتي تمتلئ بالضجيج فهي أكثر ملائمة للأشخاص المندفعين والذين يتمتعون بطاقة عالية.

الغرف المليئة بالأثاث تناسب الأشخاص المندفعين- مشاع إبداعي

الألوان والنباتات مصدران للراحة

تعمل بعض الألوان على تصفية مزاج الشخص الناظر لها وإشعاره بالإيجابية وهي الأزرق بمشتقاته والأخضر بدرجاته، بينما ألوان أخرى تشع حيوية وبهجة مثل الأصفر والبرتقالي وما شابههما، لذا من المهم أن تختار لون غرفتك حسب ما تريد الشعور به حين تنظر إلى جدرانها.

أما النباتات فهي بخلاف أهميتها في تنقية جو البيت وتخليصه من الغازات الغير مفيدة، فإنها تضفي شعورًا بالراحة عند الأشخاص القريبين منها، وبفضل زراعة أكثر من نبات منزلي داخل البيت مع الاعتناء بها بشكل جيد.

يناسب اللون الأخضر الأشخاص الباحثين عن الهدوء- مشاع إبداعي