اليوم- طاهر عبد العزيز

شهد عام 2022 ظهور عديد من الاختراعات العليمة المهمة، التي من المنتظر أن تؤثر في حياة البشر في المستقبل القريب.

وما بين صناعة روبوتات لتعليم البشر والاهتمام بهم، إلى مركبات فضائية مهمتها الدفاع عن الكوكب من أي تهديد قادم من الفضاء، وحتى اكتشاف تطبيقات لإيجاد علاجات لبعض الأمراض الفتاكة، اختتمت هذه السنة بحصيلة وفيرة من الاختراعات، نستعرض أبرزها في التقرير التالي..

تلسكوب جيمس ويب

كان إطلاق تلسكوب جيمس ويب في رحلته الفضائية نهاية العام الماضي، ليبدأ في مهمته بالتقاط وإرسال صوره من الفضاء البعيد مطلع مارس من هذا العام.

ويمثل التلسكوب نقلة في تاريخ دراسة الفضاء العميق، والذي يستطيع التقاط الصور للمجرات البعيدة في الكون والتي لم يقدر أي تلسكوب سابق من فعلها، وهو ما سيسهم بدوره في اكتشاف المجرات الأقدم للكون ممهدًا الطريق إلى اكتشاف النشأة الأولى له.



ومن موقعه الحالي على بعد مليون ميل من الأرض، بالفعل اكتشف أقدم مجرتين في الكون معروفتين حتى الآن لدى البشر، حسب ما أورده موقع التلسكوب عبر الإنترنت، ويرجع عمرهما لأكثر من 13 مليار سنة ماضية، ومن المتوقع أن يرصد التليسكوب مزيدًا من الاكتشافات التي ستسهم في النهاية لفهم أعمق للكون.

ذكاء اصطناعي يكتشف أدوية جديدة

هذا العام كشف العلماء عن نسخة من الذكاء الاصطناعي قادرة على اكتشاف أنواع جديدة من المضادات الحيوية التي تقضي على البكتيريا الضارة، وبحسب ما تنقله صحيفة ذا جارديان فإن هذا الإنجاز سيسهم في إيجاد أنواع من العلاج لتلك البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، والتي تقتل وحدها سنويًا ما يقارب الـ5 مليون شخص حول العالم.

يستطيع الذكاء الاصطناعي إيجاد دواء للبكتيريا المقاومة للعلاج- مشاع إبداعي

واستطاع باحثون من الأكاديمية الصينية للعلوم تطوير جهاز يعمل بالذكاء الاصطناعي ليجد حلًا لتلك المعضلة التي تهدد ملايين البشر في حياتهم.

ومع إضافة إمكانية استخدام التقنية لإيجاد علاجات لأنواع أكثر من البكتيريا والجراثيم التي تستهدف البشر، فإن مستقبلًا مبشرًا ينتظر فيما يخص استخدام الآلة في كفاح الأمراض.

روبوت لتعليم الأطفال

شهد عام 2022 تطوير روبوت موكسي والذي يعتمد هو أيضًا على الذكاء الاصطناعي لتعليم الأطفال المهارات الحياتية والاجتماعية المختلفة.

وصمم الروبوت ليكون صديقًا للطفل يشجعه على القراءة والرسم، كما يحفزه على التفاعل مع الأشخاص في بيئته المحيطة، وكيفية مصادقة شخص أو الحديث معه حول ما يشعر به أو يواجهه.

أما الغريب في ذلك الاختراع، هو أنه يهدف لتعليم الأطفال-من عمر 5 وحتى 10 سنوات- العاطفة، فهو الماكينة التي ستزرع القيم العاطفية في نفوس البشر.

يستهدف روبوت موكسي تعليم الأطفال من سن 5 وحتى 10 سنوات- مشاع إبداعي

صاروخ لحمل البشر إلى المريخ

تضع مجلة تايم الأمريكية نظام الصواريخ الفضائية المعروف بـنظام إقلاع الفضاء في قائمتها لأفضل اختراعات بشرية للعام الحالي.

الصاروخ الذي يبلغ ارتفاعه 98 مترًا ووزنه يصل إلى 3 مليون كيلوجرام، يعد أقوى ما صنعت وطورت وكالة ناسا الفضائية من صواريخ في تاريخها، ويمكنه حمل وزن يصل إلى 20 طن إلى القمر في الوضع الراهن، ويخطط لتطويره قريبًا حتى يستطيع إيصال البشر للمريخ في رحلات جماعية.

تتطور صواريخ نظام الإقلاع الفضائي لتقدر على إيصال البشر للمريخ في العقد القادم- صفحة ناسا على تويتر

إطلاق مركبات للدفاع عن كوكب الأرض

شهد هذا العام نجاح أول مركبة فضائية في مهمتها لتحويل مسار كويكب يمر بالقرب من كوكب الأرض.

وإن لم يكن ذلك الكويكب الذي أبعد عن مساره يستهدف الأرض، لكن نجاح التجربة تنبئ بمقدرة البشر فيما بعد إبعاد أي خطر قادم من الفضاء يهدد وجود كوكبنا، مثل ذلك الذي ضربه قبل نحو 60 مليون سنة وتسبب في انقراض الديناصورات ومعظم أشكال الحياة على الأرض.