واس -جدة

قال مندوب المملكة الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي الدكتور صالح بن حمد السحيباني، إن دعم المملكة الدائم للشعب الفلسطيني الشقيق ينبع من إيمانها العميق بأهمية القضية الفلسطينية العادلة.

وأشار إلى أن القضية الفلسطينية تمثل الركيزة الأساسية لأعمال منظمة التعاون الإسلامي، ومحور مهم من محاور اهتماماتها، واستشعارًا بأن ما تقوم به من جهود تجاه هذه القضية إنما هو واجب تمليه عليها عقيدتها الثابتة وضميرها وانتماؤها لأمتها العربية والإسلامية.

جاء ذلك في كلمة المملكة في الاجتماع الاستثنائي للجنة التنفيذية مفتوح العضوية الذي عقد بجدة، أمس، لبحث الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على المسجد الأقصى بناء على طلب وفدي كل من دولة فلسطين والمملكة الأردنية الهاشمية، وبالتنسيق والتشاور مع المملكة العربية السعودية رئيس القمة الإسلامية الحالية ورئيس اللجنة التنفيذية.

عقد الاجتماع بحضور المندوبين الدائمين لدى منظمة التعاون الإسلامي في مقر الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي.

تكاتف الجهود الدولية وتكثيفها لإنهاء الصراع الذي طال أمده

أكد السحيباني، خلال ترأسه الاجتماع، بحضور الأمين العام للمنظمة حسين إبراهيم طه، دعوة المملكة لضرورة تكاتف الجهود الدولية وتكثيفها لإنهاء الصراع الذي طال أمده؛ لتعزيز استقرار المنطقة برمتها، وكذلك الشعب الفلسطيني الذي ما يزال وللأسف الشديد يعاني من الحصول على حقوق المشروعة.

وأوضح أن ما حدث قبل أيام في القدس الشريف، من اقتحام لباحات المسجد الأقصى المبارك من المتطرفين الإسرائيليين أيًا كانت صفتهم؛ لا يمكن أن يُرى في معزل عن الأحداث التي وقعت قبل عقدين من الزمن، حينما قام مسؤول إسرائيلي كبير بمثل ذلك، مما أدى إلى مقتل المئات من الأشقاء الفلسطينيين إثر تفجر الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وأضاف السحيباني، أن مثل هذه التطورات السلبية الخطيرة تلح على المجتمع الدولي إلى المسارعة بحل الوضع الراهن لتجنب المنطقة الصراعات والمواجهات، وتحذر سلطات الاحتلال الإسرائيلي من تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك.

المملكة تشدد على توفير الحماية الكاملة للمسجد الأقصى ووقف الانتهاكات

شدد مندوب المملكة الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي، على موقف المملكة الثابت بضرورة توفير الحماية الكاملة للمسجد الأقصى، ووقف الانتهاكات الخطيرة والاستفزازات فيه، وتحمل المسؤولية الكاملة عن أية نتائج أو تداعيات حيال ما تتخذه من سياسات وممارسات استفزازية في مدينة القدس والاعتداء على أهلها ومقدساتها.

واعتبر أن تلك الانتهاكات تقوض جهود السلام الدولية، وتتعارض مع المبادئ والأعراف الدولية في احترام المقدسات الدينية.

وأبرز جهود المملكة تجاه القضية الفلسطينية، مجددةً تأكيدها الدائم على محورية هذه القضية للأمتين العربية والإسلامية، ووقوف المملكة التام والمستمر إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

الاعتداءات السافرة تشكل استفزازًا لمشاعر ملايين المسلمين

أشار السحيباني، إلى أن تلك الاعتداءات السافرة تشكل في مجملها استفزازًا لمشاعر ملايين المسلمين، وتغذي الصراع والتطرف وعدم الاستقرار في المنطقة برمتها، إضافة إلى كونها تعد انتهاكًا صارخًا للقرارات الدولية ذات الصلة.

السعودية تدعو المجتمع الدولي بالتحرك الفوري ووقف الممارسات الاستفزازية- واس

وبيَن سعي المملكة الدائم لدعم جميع الجهود الرامية إلى الوصول لحل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وبما يمكن الشعب الفلسطيني من إقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس، وفقًا لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

السعودية تدعو المجتمع الدولي بالتحرك الفوري ووقف الممارسات الاستفزازية

دعت المملكة في كلمتها المجتمع الدولي بالتحرك الفوري، وإلزام إسرائيل بالتوقف عن هذه الممارسات الاستفزازية تحقيقًا للعدالة، وانصافًا للشعب الفلسطيني الشقيق.