واس - الرياض

نفذت وزارة البيئة والمياه والزراعة، 31,604 جولات ميدانية رقابية وتفتيشية على أسواق النفع العام والمسالخ، وجميع المنشآت التابعة للوزارة.

وشملت الجولات جميع مناطق المملكة، لمكافحة التستر التجاري، ورصد وفرة السلع والمنتجات الغذائية، والتأكد من التزام المنشآت بالأنظمة واللوائح والاشتراطات الصحية والفنية.

171 مأمور ضبط لتنفيذ الحملات

أوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة أن هذه الجولات نفذها 171 من مأموري الضبط والمراقبين خلال الفترة من 20 فبراير 2022م - 8 يناير 2023م، على مدن ومحافظات المملكة المختلفة.

وشملت الجولات منافذ بيع الخضار والفواكه، والأغنام والأعلاف، واللحوم والأسماك، والمؤسسات الزراعية، والصيدليات البيطرية، ومخالفي نظام المياه مقاولي حفر الآبار، والمنشآت التابعة للوزارة كافة.

وأشارت إلى ضبط عدد من المخالفين للأنظمة، وإحالتهم للجهة ذات العلاقة بوزارة التجارة، تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

المدينة المنورة تتصدر عدد الجولات

أوضحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، أن منطقة المدينة المنورة تصدَّرت إجمالي عدد الجولات ب 4470 جولة ميدانية، تلتها منطقة عسير بتنفيذ 4685جولة، و4606 جولات في منطقة مكة المكرمة، و4140 جولة في الرياض، و3975 جولة في جازان، و1915 جولة في المنطقة الشرقية.

وبينت أنه تم تنفيذ 1437 جولة في منطقة القصيم، و1260 جولة في حائل، و1349 جولة في الباحة، و939 جولة في تبوك، إضافة إلى 915 جولة في نجران، و458 جولة بالحدود الشمالية، و496 جولة بمنطقة الجوف.

متابعة وفرة السلع والتزام المنشآت

ذكرت وزارة البيئة والمياه والزراعة أن الفروع والمكاتب التابعة لها في مناطق المملكة كافة تواصل أعمالها وجولاتها التفتيشية بصورة مستمرة، لتعزيز الدور الحيوي في الرقابة على الأنشطة التي تشرف عليها الوزارة، والإشراف على عدد من الأنشطة.

وتشمل الجولات أسواق النفع العام مثل: الخضار والفواكه، واللحوم والأسماك، والماشية والإبل والطيور، والحطب والأعلاف والمسالخ وغيرها، للتأكد من وفرة السلع والمنتجات الغذائية، وامتثال المنشآت بالأنظمة واللوائح، إضافة إلى تنظيم الأنشطة التابعة للوزارة وفروعها بكافة مناطق المملكة.