اليوم- وكالات

بعد أسابيع من إنتهاء بطولة كأس العالم قطر 2022 ، لا يزال الجميع يتساءل حول مستقبل الملاعب الثمانية التي استضافت منافسات البطولة خلال الفترة من 20 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر الماضي .

وستستضيف قطر بطولة كأس آسيا 2023 ، لكرة القدم بعد اعتذار الصين في مايو الماضي عن إستضافة البطولة ، حيث أسند المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي الاستضافة لبلد المونديال بعد منافسة من كوريا الجنوبية وأندونيسيا وأستراليا . ومن المقرر أن تقام مباريات البطولة على عدد من الملاعب المونديالية ، وهو الأمر الذي عطل حسم موقف بعض الاستادات التي إستضافت مباريات كأس العالم .

البطولة التي محدد لها سلفا أن تقام خلال الفترة من 16 يونيو حتى 16 يوليو من العام الجاري ، هناك انباء عن إمكانية تأجيلها لتقام في شهر يناير 2024 ، أو يتم ترحيلها لنهاية عام 2023 وبالتحديد في شهر ديسمبر لتقام في فصل الشتاء بدلا من الصيف، الذي يشهد درجات حرارة مرتفعة في قطر والمنطقة الخليجية .

وبشكل عام فالدوحة وملاعبها المونديالية جاهزة لإستضافة الحدث في التوقيت الذي سيستقر عليه الاتحاد الآسيوي والاتحاد الدولي (فيفا) ، فالملاعب في حالة جيدة ولا توجد أي إشكالية في عودة إقامة المنافسات عليها مرة أخرى . استاد 974 أحد الملاعب الذي وعدت قطر بتفكيكه بعد البطولة كأحد خيارات الإرث في مونديال 2022 لايزال قائما حتى الآن ، وتؤكد بعض المصادر أنه من الملاعب المرشحة لإستضافة بعض مباريات البطولة الآسيوية رغم تقليص سعة مدرجاته مؤخرا بعد المونديال .

وأكد محمد العطوان مدير الاستاد في تصريحات صحفية سابقة قائلا : ننتظر التوجيه بتفكيك الاستاد أو الخيار الذي سيتم اعتماده ، سواء ببناء الاستاد في موقع آخر أو تفكيكه أو التبرع به أو أي قرار آخر سيتم إصداره في الفترة المقبلة ، ونحن جاهزون وخطة التفكيك جاهزة وخيارات الإرث مطروحة بشكل كامل أمام الإدارة لتوجيه القرار لتنفيذه خاصة بعد نهاية منافسات كأس العالم 2022 في ديسمبر الماضي .

وأضاف : نحن مقبلون في شهر فبراير المقبل على استضافة مباريات دور الـ16 بدوري أبطال آسيا بنظام التجمع ونهائي البطولة سيكون أيضا في دولة قطر، وكذلك سنستضيف كأس آسيا 2023 ، ودورة الألعاب الآسيوية 2030 وكلها بطولات ومنافسات تمكننا من استخدام هذه المنشآت العالمية، 2023