د ب أ - برلين

أعلنت مجموعة راينميتال الألمانية لتصنيع الأسلحة أن تسليم دبابات من طراز ليوبارد من مخزون الشركة لأوكرانيا سوف يستغرق بعض الوقت.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة أرمين بابرجر لصحيفة بيلد أم زونتاج الألمانية الأسبوعية اليوم الأحد: حتى إذا اتخذ القرار غدًا بأن يسمح لنا بإرسال دباباتنا من طراز ليوبارد إلى كييف، فسوف يستغرق التسليم وقتًا حتى مطلع العام القادم.

وبحسب الصحيفة الألمانية استنادًا إلى تصريحات بابرجر، فإن مجموعة راينميتال تمتلك أكثر من 22 دبابة من طراز ليوبارد2 وأكثر من 88 نموذجًا من الطراز الأقدم ليوبارد1.

شعار مجموعة "راينميتال" للأسلحة على واجهة مقر الشركة- د ب أ

ألمانيا تدعم أوكرانيا بدبابات من طراز ليوبارد

قال رئيس مجلس إدارة راينميتال إن تصليح الدبابات، التي كان قد استبعدت سوف يستغرق قرابة عام، وأضاف: لن يعاد طلاء الدبابات فحسب، ولكن سيتوجب إعادة بنائها لأجل الاستخدام بالحرب، وستفكك بالكامل، ثم يعاد بناؤها.

وتابع أنه لا يمكن للشركة إصلاح الدبابات دون الحصول على تكليف بذلك، لأن تكاليف ذلك ستصل إلى عدة مئات من ملايين اليورو، وقال: لا يمكن لراينميتال تمويل ذلك بشكل مسبق.

يشار إلى أن الضغط على الحكومة الاتحادية لتوريد دبابات ليوبارد لأوكرانيا ازداد مؤخرًا.

وأعلنت بولندا يوم الأربعاء الماضي أنها ستورد دبابات من طراز ليوبارد 2 لأوكرانيا من أجل التصدي لروسيا.

ثم أعلنت فنلندا عن استعدادها لتوريد دبابات لأوكرانيا أيضًا يوم الخميس الماضي.

وتؤدي ألمانيا دورًا محوريًا في هذا النقاش حول توريد دبابات من طراز ليوبارد 2 إلى أوكرانيا؛ لأنه تصنع في ألمانيا، وعادة يجب المصادقة على توريد أسلحة ألمانية الصنع لأطراف ثالثة.