حسام أبو العلا - القاهرة

طالب المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي، أمس الثلاثاء، بضرورة إجراء انتخابات حرّة ونزيهة وشاملة لإعادة الشرعية لمؤسسات الدولة.

جاءت تصريحات باتيلي بخصوص إرساء دعائم الاستقرار اللازم لإعادة الإعمار، وبناء الدولة وإعادة اللحمة للنسيج الاجتماعي في ليبيا، خلال استقباله وفدًا من قادة المجتمع المحلي والأعيان وكبار الشخصيات، وممثلي المجتمع المدني، يتقدمهم رئيس بلدية سرت بحضور بعثة التقييم المشتركة القادمة من المقر الرئيس للأمم المتحدة في نيويورك.

وأعرب باتيلي عبر حسابه على «تويتر»، عن تعاطفه مع أهالي سرت في ظل الإحباط الناجم عن تعثر محاولات إعادة إعمار ما دمرته الحرب.

اتّفاق وقف إطلاق النار

على صعيد متّصل، دعا المبعوث الأممي عبد الله باتيلي، السلطات الليبية إلى تجديد الالتزام بالدعم الكامل لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا المُوقَّع عام 2020، في اختتام اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في سرت.

وطالب، ليل الإثنين، الحكومة بتخصيص الموارد المناسبة وتكثيف الجهود السياسية لإنهاء حالة الانسداد السياسي، وإعادة الشرعية للمؤسسات الليبية عبر الانتخابات.

وأشاد باتيلي الذي ترأَّس عددًا من اجتماعات اللجنة التي استمرت يومين، بأعضاء اللجنة العسكرية المشتركة على «عزيمتهم والتزامهم بتحقيق السلام والاستقرار في ليبيا، وضمان وحدتها وسلامة أراضيها».

مجلس أعيان سرت وقيادات مجتمعية لدى لقائهم بالمبعوث الأممي لليبيا - اليوم

تجاوز الأزمة الليبية الراهنة

دعا المبعوث الأممي القادة السياسيين إلى «التحلّي بنفس روح الوحدة والتفاني، التي أظهرها إخوانهم العسكريون في لجنة 5+5 من أجل تجاوز الأزمة الراهنة».

وأكد مجددًا دعم الأمم المتحدة لجهود اللجنة العسكرية المشتركة والمؤسسات الليبية ذات الصلة، بهدف إعادة توحيد المؤسسة العسكرية والأمنية، وإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب وإنهاء دور الميليشيات المسلحة وفقًا لخطة عمل اللجنة، حفاظًا على سيادة ليبيا ووحدتها.

كما شدد المبعوث الأممي على ضرورة تحديد سبل إشراك دول الجوار في إنهاء وجود هذه القوات على الأراضي الليبية، فيما طالب المجتمع الدولي بدعم لجنة 5+5 التي قال، «إنها تمثل رسالة أمل لجميع الليبيين».

بيئة مواتية لسلام مستدام

اللجنة العسكرية المشتركة ناقشت خلال اجتماعاتها خطط إشراك التشكيلات المسلحة، بهدف خلق بيئة مواتية لسلام وأمن مستدامين في ليبيا، بالإضافة إلى جملة من القضايا المتصلة بخطة عمل اللجنة. 

وفي الجلسة الختامية لاجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة، حضر فريقٌ زائر من مقر الأمم المتحدة مكلفٌ بتقييم مدى تنفيذ بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، للتوصيات الصادرة عن المراجعة الإستراتيجية المستقلة التي أجريت العام الماضي.

وتهدف الزيارة إلى تعزيز أداء البعثة في المهام الموكلة إليها، من أجل الاستجابة على نحو أفضل لتطلعات شعب ليبيا ومؤسساتها إلى السلام والاستقرار.