سارة الشويعر – اليوم

يعد جبل السودة أطول الجبال في المملكة العربية السعودية وأحد أطول الجبال في الجزيرة العربية، إذ يصل ارتفاعه إلى اكثر من ثلاثة آلاف متر عن سطح البحر، وهو جبل من ضمن سلسلة جبال عسير الشاهقة، ويبتعد عن مدينة أبها بحوالي 20 كيلو متر.

مم يتكون الجبل؟

من يذهب إلى الجبل سيشاهد انتشار جميل لأشجار العرعر الكثيفة ذات اللون الأخضر الداكن، لتكوّن بها غابات طبيعية بمناظر جميلة للغاية، بالإضافة إلى وجود عديد الأشجار المختلفة والنباتات التي تنمو بين صخوره سواءً أكان ذلك في قمة الجبل الشاهق أم في قعره.

اطلاله رائعة

جبل السودة أحد أبرز المعالم السياحية في المملكة

يعتبر جبل السودة أحد اشهر المعالم السياحية في المملكة، وأكثرها زيارة من قبل المصطافين لمنطقة عسير خلال فترة الصيف، حيث تكون الأجواء المعتدلة في هذا الفصل الحار.

وأولت وزارة السياحة اهتماماً كبيراً بهذه القمة الشامخة، فسخّرت كل الامكانيات من أجل توفير منطقة سياحية لزوّار الجبل، وإقامة المنافسات الرياضية _بالتنسيق مع وزارة الرياضة_ كتسلق الجبال، ورياضة المشي والتخييم.

ويطل الجبل على أودية تهامة، كما أن قرية رجال ألمع التاريخية قريبة منها للغاية، وهي قرية سياحية تراثية تعد الأجمل في المنطقة.

الأنشطة المختلفة:

ويوجد العديد من الأنشطة الخارجية المختلفة فيما يتعلق بجبل السودة بشكل خاص أو بالمنطقة المسّماة عليها قمة الجبل بشكل عام، بدءاً من ركوب التلفريك فوق سفوح الجبل، أو القيام بالجولة الأكثر نشاطاً في الجبل وهي جولات ركوب الدراجات الجبيلة وركوب الخيل والطيران الشراعي، وهي من أفضل أماكن التخييم ومراقبة النجوم.

الطقس في السودة:

تعتبر الأجواء في جبل السودة ثابتة على حسب فصول السنة تقريباً، ففي الصيف، يكون الجو معتدلاً في النهار وبارداً في الصيف، مع انتشار الضباب بشكل مكثف، بالإضافة إلى هطول الامطار على مدار الفصل، أما في الشتاء، فإن الجو يتحول إلى البرودة الشديدة، بالإضافة إلى تكون البرَد والثلج على قمته في بعض الأحيان.