واس - الرياض

أصدرت الهيئة العامة للعقار من خلال خدماتها الإلكترونية، 89.561 رخصة للممارسة الأنشطة العقارية، خلال 48 ساعة منذ بدء سريان نظام الوساطة العقارية.

وجرى إصدار 72.387 رخصة للأفراد الممارسين، و17.174 رخصة للمُنشآت.

وقال المتحدث الرسمي للهيئة، تيسير المفرّج، إن الهيئة تعمل على ضمان استمرارية الأعمال في السوق العقاري والانتقال للأنظمة الجديدة بشكل مُيسر.

التوسط في صفقة عقارية

أشار المتحدث الرسمي للهيئة، إلى أن الأفراد الذين صدرت لهم رخص ممارسة الوساطة والتسويق العقاري يتاح لهم ممارسة نشاط التوسط في إتمام صفقة عقارية بين طرفيها، مقابل الحصول على عمولة.

ويشمل ذلك الوساطة الإلكترونية، وممارسة الترويج للعقار لغرض إبرام صفقة عقارية، والمنشآت التي صدرت لها الرخصة بإمكانها إضافةً إلى ممارسة أنشطة الوساطة والتسويق العقاري؛ ممارسة أنشطة إدارة الأملاك وإدارة المرافق، التي تتيح لها تولي إدارة الشؤون المالية والفنية نيابة عن الغير للعقارات المحددة في عقد إدارة الأملاك، وتحقيق ملاءمة ومناسبة وسلامة وكفاءة المباني ومحتوياتها في نشاط إدارة المرافق.

أنشطة الاستشارات العقارية

فيما يخص أنشطة المزادات العقارية للمنُشآت، وأنشطة التحليل والاستشارات العقاريةوالإعلانات العقارية للمنُشآت والأفراد، سيجري قريبًا إصدار الرخص الخاصة بها والإعلان عنها.

وأكد المفرج، أنَّ نظام الوساطة العقارية قد حدد 7 أنشطة رئيسية تخضع لأحكامه هي: نشاط الوساطة العقارية، ونشاط التسويق العقاري، ونشاط إدارة الأملاك،ونشاط إدارة المرافق، ونشاط المزادات العقارية، ونشاط الإعلانات العقارية، ونشاط الاستشارات والتحليلات العقارية.

فيما يقتصر عمل الأفراد على 4 منها فقط، هي: الوساطة والتسويق والإعلانات وتقديم الاستشارات والتحليلات العقارية.