اليوم - أمنية طلال

احتفى رواد مواقع التواصل بالنجم أميتاب باتشان، بعد ظهوره في حفل Joy Awards، معبِّرين عن حبّهم له، وأنه لا يزال نجمهم المفضل منذ أيام الطفولة، فيما حرص عدد كبير من نجوم الفن على الترحيب بالنجم الهندي، وأعربوا عن إعجابهم الشديد به والتقطوا معه عدة صور ومقاطع فيديو للذكرى.

ونشر المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه، مقطع فيديو يوثق لحظة استلام النجم العالمي الهندي أميتاب باتشان جائزة Global Icon Award المقدمة من Joy Awards، نظيرًا لعطاءاته الكبيرة المستمرة. وأظهر مقطع الفيديو لقطات سينمائية مجمعة للنجم العالمي تعكس مشواره الفني الغني بعشرات الأعمال الفنية.

ولد أميتاب باتشان في 11 من أكتوبر 1942، في مدينة الله آباد، ولاية أوتار براديش، كان والده هاريفانش راي باتشان شاعرًا، وهو مغني وممثل ومنتج ومقدم برامج هندي حصل على شعبية واسعة في بداية السبعينيات من القرن العشرين بأفلام مثل Zanjeer وDeewaar.

عرف باتشان باسم الشاب الغاضب في السينما الهندية وظهر منذ ذلك الحين في أكثر من 180 فيلمًا خلال مسيرته المهنية التي امتدت لأكثر من أربعة عقود.

رجل صناعة السينما الوحيد

يعد باتشان أحد أعظم الممثلين الأكثر تأثيرًا في تاريخ السينما الهندية، وبسبب لذلك دعاه المخرج الفرنسي فرانسوا تروفو بـرجل صناعة السينما الوحيد.

فاز باتشان بعدد من الجوائز الكبرى في حياته المهنية، من ضمنها ثلاث من جوائز الفيلم الوطني لأفضل ممثل (بالمشاركة مع كمال حسن ومامووتي)، و14 جائزة فيلم فير، والعديد من الجوائز الأخرى في المهرجانات السينمائية الدولية، وهو أكثر ممثل ترشح لجوائز فيلم فير في الفئات الرئيسية إذ يمتلك 39 ترشيحًا.

عمل باتشان مغنيًا ومنتج أفلام ومقدم برامج تليفزيونية، لديه أيضًا تجربة في السياسة في سنوات الثمانينيات، كرمته الحكومة الهندية بجائزة بادما شري في عام 1984 وبجائزة بادما بهوشان في عام 2001 وبجائزة بادما فيبهوشان في عام 2015 لإسهاماته في مجال الفن.

الظهور الأول لأميتاب باتشان

ظهر باتشان في الأفلام لأول مرة بصوته فقط، إذ كان الراوي في فيلم Bhuvan Shome عام 1969، بعد ذلك حصل على أول دور له في فيلم Saat Hindustani من إخراج خواجة أحمد عباس وشاركه البطولة أوتبال دوت، أنور علي (أخ الممثل الكوميدي محمود علي)، مادهو وجلال آغا، ثم عمل في فيلم Anand عام 1971 بجانب راجيش خانا، دوره في الفيلم كطبيب ذو نظرة ساخرة للحياة جلب له جائزة فير الأولى كأفضل ممثل مساعد.

لعب دوره السلبي الأول كعاشق يتحول إلى قاتل في فيلم Parwana تبعه بعد ذلك عدة أفلام مثل Reshma Aur Shera في نفس العام، كما ظهر ضيف شرف في فيلم Guddi (1971 film) من بطولة الممثلة جايا بهادوري التي ستصبح زوجته في ما بعد.

أميتاب باتشان - صورة من صفحة محبي أميتاب باتشان على فيس بوك

بداية طريق النجومية

عام 1972 روى جزءًا من فيلم Bawarchi كما ظهر في الفيلم الكوميدي Bombay to Goa. العديد من أفلامه في تلك الفترة لم تنجح كثيرًا، لكن كان هذا على وشك التغيير، إذ حصل على بطولة فيلم Zanjeer عام 1973 وقام بدور المفتش فيجاي خانا، فبرز اسم باتشان (الشاب الغاضب) في سينما بوليوود، واعتبرت فيلم فير أداء باتشان في هذا الفيلم أفضل أداء أيقوني في تاريخ بوليوود، ورُشح لجائزة أفضل ممثل عن دوره، ثم توالت البطولات.

ظهر باتشان في هوليوود لأول مرة من خلال فيلم The Great Gatsby عام 2013 وأدى فيه دور ماير ولفشيام.

مَن سيربح المليون النسخة الهندية

في عام 2000 قدَّم باتشان برنامج المسابقات Kaun Banega Crorepati الذي يعرف اختصارًا بـ (KBC) وهي النسخة الهندية من البرنامج البريطاني Who Wants to Be a Millionaire أو من سيربح المليون.

حقق البرنامج نجاحًا كبيرًا، تبع ذلك الموسم الثاني من البرنامج عام 2005 ولكن أُوقف الموسم فجأة بعد أن أُصيب باتشان بوعكة صحية طارئة عام 2006، وفي عام 2009 قدم باتشان الموسم الثالث من برنامج الواقع بيج بوس.

اميتاب باتشان - مشاع إبداعي

في عام 2010 عاد باتشان إلى برنامج (KBC) من جديد وقدم الموسم الرابع، تلاه الموسم الخامس الذي بدأ في 15 من أغسطس 2011 وانتهى في 17 من نوفمبر 2011. أصبح البرنامج ذو نجاح وشعبية واسعة لدى الجمهور وحطم عديدًا من أرقام البرامج الأكثر مشاهدة، ومنحت قناة CNN-IBN جائزة الترفيه الهندي لباتشان وفريق عمل البرنامج، بالإضافة على حصوله على معظم الجوائز المخصصة للفئة السابقة.

Yudh كان أول مسلسل تليفزيوني قدمه باتشان في عام 2014، ولعب فيه دور البطولة، وكانت أحداثه تدور في إطار الإثارة النفسية، وبدأ عرض المسلسل على قناة سوني في 14 من يوليو 2014 وانتهى في 14 من أغسطس 2014.