أحمد الجبير

مساء الثلاثاء الماضي، سعدنا بزيارة معرض مدينة (ذا لاين)، والمقام في مدينة الدرعية، وبحضور نخبة من أعضاء كتاب الرأي والإعلاميين، حيث جرت مشاهدة مشاريع مدينة (ذا لاين)، والجهود التي بُذلت في تطوير المدينة، وبيئة العمل، وسرعة الإنجاز، والأنظمة والقوانين، والاهتمام بالشفافية، وخدمة المواطن، والمقيم والزائر.

فمشروع مدينة (ذا لاين) في منطقة نيوم، يعد من ثمار مبادرات الرؤية السعودية 2030م، التي صاغها ويقودها بكل اقتدار سمو ولي العهد الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظه الله- حيث ستكون المدينة موقعاً للباحثين عن الراحة والهدوء، وينعم فيه المواطن والمقيم، والسائح بالحياة الحديثة، والأجواء الخلابة بجانب البحر، والجبل والوادي.

وتقع مدينة (ذا لاين) في منطقة نيوم على ساحل البحر الأحمر شمال غرب المملكة، وتعتبر منطقة للاستثمار من قبل رجال الأعمال، والمستثمرين المحليين والأجانب، وستكون وجهة للسياح، وزوار المملكة، حيث تم تطوير المدينة في الربع الأول من عام 2021م بتكلفة 200 مليار دولار، بدعم من صندوق الاستثمارات العامة، والمستثمرين المحليين والعالميين.

فتصاميم مدينة (ذا لاين) حديثة، وفي بيئة خالية من الشوارع، والسيارات والازدحام، وتسهم في المحافظة على الطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة، وتجعل من صحة الإنسان ورفاهيته أولوية، حيث سيستمتع الساكن بالطبيعة عند التنقل سيراً على الأقدام، وإمكانية الوصول إلى جميع المرافق والخدمات في غضون 5 دقائق.

أيضا هناك مواصلات، ونقل سريع بالقطارات بمسافة 170كم، ويمكن قطعها في حدود 20 دقيقة، ومساكن تتسع لعدد 9 ملايين ساكن من زوار المدينة، وسيوفر المشروع فرص عمل لشباب وشابات الوطن بنحو 400 ألف وظيفة بحلول عام 2030م، وسيعزز المشروع العائدات غير النفطية لاقتصاد المملكة خلال الأعوام المقبلة.

وستصل تكاليف مشروع مدينة (ذا لاين) مبلغ 500 مليار دولار في السنوات العشر المقبلة، وسيدعم مشروع المدينة الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد الوطني بمبلغ (48 مليار دولار)، ويحقق تنويع دخل الاقتصاد السعودي، حيث إن المملكة تسعى دائما إلى اقتناص كل الفرص الاقتصادية المحلية والدولية؛ من أجل تنويع موارد الاقتصاد الوطني.

فمشروع مدينة (ذا لاين) يعد وجهة حضارية واستثمارية للمملكة، وخاصة للعديد من الصناعات التقنية، والطاقة النظيفة، والكهرباء والماء والغذاء، وسيمكن رجال الأعمال والشركات للعمل مع جميع قطاعات المشروع في بيئة بلا ضوضاء، وخالية من السيارات، والازدحام والتلوث، وسيتيح للسكان بيئة وحياة مثالية.

وستكون المدينة مركزا عالميا للذكاء، وتقنية المعلومات، والتصنيع التقني المتقدم، وتوليد الطاقة النظيفة، وتطبيق الاقتصاد الرقمي الجديد، والذي يعتمد على استقطاب الكفاءات الوطنية العالية الذكاء وإدارة المنشآت بتقنية المعلومات الحديثة، حيث تم تصميم المدينة بأكملها رقمياً باستخدام أحدث التقنيات الحديثة للبناء.

نهنئ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- على إطلاق مشروع مدينة (ذا لاين)، وجعل منطقة نيوم سياحية مميزة، وبيئة مثالية ووجهة سياحية لزوار المملكة من كل أنحاء العالم، ونشكرهم على كل ما يوليانه من اهتمام، ورعاية دائمة بالمواطن، ومشاريع الوطن.

كما أشكر الأستاذ مطلق البقمي رئيس تحرير صحيفة مال، والشكر موصول للفريق المنظم لمدينة (ذا لاين) على ترتيب اللقاء الرائع عن المدينة، والشكر أيضا موصول لرئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لكتاب الرأي الأستاذ علي الشدي، ونائبه الأستاذ خالد السليمان، على ترتيب الزيارة، ولجميع الإعلاميين والحضور.

ahmed9674@hotmail.com