اليوم - الدمام

وكالة أنباء أذرية تابعة للدولة أعلنت اليوم الثلاثاء، اعتقال 7 أشخاص في عملية استخباراتية نوعية ضد شبكة تجسس تابعة لنظام إيران، بينهم صحفيون.

وقالت وزارة الداخلية في أذربيجان إن قواتها نفَّذت في باكو اليوم عملية خاصة ضد شبكة تجسس إيرانية أسفرت عن اعتقال سبعة عملاء.

جواسيس تابعون لإيران بوكالات صحفية

وبحسب ما أفادت أبا الوكالة التابعة للدولة، فإن وكالة أنباء سلام نيوز واينتراز من بين الأماكن التي نفَّذت فيها وزارة الداخلية الأذرية عمليات الضبط.

ونتيجة للعملية الاستخباراتية التي قام بها عناصر وزارة الداخلية، أُلقي القبض على المشتبه بهم، أ. كريموف، أ. رحيموف، وأ. الاكبروف وم. جعفروف،ج. جبارلي، ف. عبدولوف، أ. جمشيدوف.

وحذَّرت وزارة الخارجية الأذرية من سفر مواطنيها إلى إيران.

الرئيس الأذري الهام علييف يصف الهجوم الإيراني بـ"الإرهابي" - اليوم

إيران والإرهاب الدبلوماسي

يوم الجمعة الماضية 27 من يناير، عند الساعة 8:30 صباحًا بتوقيت باكو، وقع إرهاب دبلوماسي مسلح على سفارة جمهورية أذربيجان في إيران، وقُتل إثره أورخان عسكروف، رئيس جهاز الأمن بالسفارة، وأصيب شخصان بجروح.

وقالت باكو: نظرًا إلى لوضع غير المستقر لجمهورية إيران والعمل الإرهابي على التمثيل الدبلوماسي لبلدنا، ننصح مواطني جمهورية أذربيجان بالامتناع عن السفر إلى هناك إذا لزم الأمر، ويُنصح من يضطرون لزيارتها بتوخّي مزيد من الحذر.

وأوقفت أذربيجان مؤقتًا نشاط السفارة وأجلَت موظفيها وعائلاتهم من طهران بعد الحادث الإرهابي مباشرة، واتَّهمت نظام الملالي بالتقاعس عن حماية مبنى سفارتها رغم التحذيرات المُسبقة من حدوثه.