اليوم- الدمام

يهدف نظام الضمان الاجتماعي المطوَّر، التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إلى دعم الفئات الأشدّ حاجة في المجتمع، مع تمكينهم من السعي لتحقيق الاستقلال المالي.

ويسعى الضمان الاجتماعي أيضًا إلى دعم المستحقين للتحول من أفراد محتاجين لمنتجين في المجتمع، مع رقابة عالية ومتابعة مستمرة لتحقيق أهداف النظام.

تغيير البيانات خلال دراسة أهلية الضمان الاجتماعي المطور

يدرس نظام الضمان الاجتماعي الأهلية لجميع المستفيدين بشكل شهري بدءًا من تاريخ 5 ميلادي من كل شهر حتى صدور الأهلية بتاريخ 27 ميلادي.

وحال جرى التحديث في فترة دراسة الأهلية فلن تنعكس التغييرات إلا في الشهر التالي من التحديث، ويمكن للمستفيد تحديث البيانات كحذف أو إضافة تابع أو تغيير أي معلومات أضيفت بالملف الموحّد من تاريخ 28 إلى 4 ميلادي من كل شهر.

كيفية احتساب معاش الضمان الاجتماعي المطور

يُحتسب دخل الأسرة أو المستقل من خلال تحديد الدخل المكتسب، وهو الذي يحصل عليه المستقل أو أفراد الأسرة نتيجة جهد يُبذل، مثل العمل أو النشاط التجاري المسجل.

يُحتسب أيضًا الدخل غير المكتسب للأسر والأفراد، مثل الممتلكات والإعانات الاجتماعية أو الحكومية التي يحصل عليها المستقل أو أفراد الأسرة.

لتحديد الدخل المحتسب تُطبَّق المعادلة التالية: الدخل المحتسب = (50% من الدخل المكتسب+ الدخل غير المكتسب)، باستثناء مبالغ دعم إعانات الأشخاص ذوي الإعاقة والبرامج المساندة.

أسباب عدم تأهل التابعين في الضمان الاجتماعي المطور

يعتمد نظام الضمان الاجتماعي المطور على فكرة أهلية الأسرة بشكل كامل، وعدم تأهل أحد أفراد الأسرة مؤثرًا في أفراد الأسرة كافة، متى كان هذا التأثير متجاوزًا الحد المانع.

تتنوع أسباب عدم الأهلية بتنوّع معايير الأهلية، والتي يطبق منها في الوقت الحاليّ معيار تجاوز الحد المانع، إما بسبب الراتب الشهري وإما التقاعد ونحوها، ويظهر سبب عدم أهلية الأسرة على حساب المستفيد بالمنصة.



معايير الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور

  • أن يكون سعوديًا مقيمًا إقامة دائمة في المملكة باستثناء المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل.
  • أن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالًا لكل فرد في الأسرة.
  • أن يلتزم باستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء، والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.
  • إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشًا مستقلًا.
  • ألا يكون مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.
  • ألا يمتلك أصولًا ذات قيمة عالية.