اليوم - دبي

يوصي العديد من المستشارين الماليين عملاءهم بادخار احتياطات كافية من السيولة النقدية تحسباً لحالات الطوارئ، لا سيما في ضوء ارتفاع معدلات التضخم حول العالم وزيادة المخاوف بشأن الآفاق الاقتصادية في ظل اضطراب الأسواق وأزمة ارتفاع تكاليف المعيشة.

وقال داميان هيتشن، الرئيس التنفيذي لـ ساكسو بنك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إنه «في حين عدم وجود عودة حقيقية إلى المرحلة التي كانت فيها الأموال النقدية هي العامل الأهم، نوصي الجميع بادخار سيولة نقدية تغطي تكاليف المعيشة لما لا يقل عن ستة أشهر في حسابات التوفير غير المستثمرة في أي سوق والتي يُمكن الوصول إليها بكل سهولة».

تأمين أكبر قدر من العائدات

وأضاف هيتشن، أن هذه الحسابات تُوفر في الوقت الراهن مبالغ جيدة من الفائدة، بخلاف ما كانت عليه الحال منذ فترة طويلة، مستطردا: لذلك أصبح من المنطقي الاستفادة منها في ظل حالة الاضطراب الاجتماعي الاقتصادي حول العالم.

وتابع: وكما هو الحال بالنسبة لأي استثمار مالي أو عملية شراء، لا بد من إجراء البحث الوافي لتأمين أكبر قدر ممكن من العائدات، مشيرا إلى أن ساكسو بنك يُقدم حالياً بعضاً من أفضل أسعار الفائدة في السوق مقابل السيولة النقدية.

وبحسب هيتشن، يرى ساكسو بنك، المنصة الرائدة المختصة في التداول والاستثمار الإلكتروني، بأنّ السيناريوهات العالمية الصعبة تضع الكثير من الضغوط على الأسهم، ما يعني بأنّ أصحاب الاحتياطات النقدية الكافية لتأمينهم على المدى القصير والمتوسط قد يرغبون بدراسة احتمالية الاستثمار في الأسهم، في حال كانوا مستعدين لتحمل المخاطر.

واختتم: من ناحية أخرى، يجب على المستثمرين القلقين من مخاوف الركود الاستفادة من ارتفاع أسعار الفائدة من خلال الإبقاء على نسبة مئوية معينة من محفظاتهم على شكل موجودات نقدية.