اليوم- د. نورهان عباس

مع تعافي السفر الجوي ما بعد كوفيد

تعمل شركات الطيران الآسيوية على تكثيف رحلاتها الجوية، مع استمرار السفر الجوي في التعافي، رغم أن مخاوف عودة كوفيد، المنخفضة إلى حد كبير ماتزال تطل برأسها، وفق ما ذكرت صحيفة نيكي آشيا.

ومن سنغافورة إلى اليابان، تسابق شركات النقل الجوي الآسيوية الزمن لاستعادة نشاطها، بعدما انخفض بشدة بعد الوباء، وهذا ما دعاها إلى توسيع حجم أعمالها ووجهاتها.

الصين محفز كبير

وقد يؤدي إلغاء سياسات عدم انتشار فيروس كورونا المستجد في الصين إلى تحفيز السفر الجوي بشكل تدريجي أيضًا. لكن المحللين والمجموعات الصناعية يشيرون إلى أن شركات الطيران تراقب عن كثب ارتفاع أسعار الوقود وأسعار الفائدة، حيث يمكن للشكوك الاقتصادية أن تثبط من قيم الأرباح، بينما تكافح شركات الطيران لتحقيق انتعاش تدريجي.

حول ذلك، قال شكور يوسف من شركة تحليلات السوق إنداي أناليتكس :إن كلا العاملين سيحددان ما إذا كان بإمكان شركات الطيران زيادة طاقتها دون الإضرار بميزانيتها.

وأضاف أن شركات الطيران القوية مالياً مثل الخطوط الجوية السنغافورية (SIA) سيكون لديها القدرة على زيادة عدد رحلات الطيران والوجهات الجديدة إذا ظل الطلب ثابتًا.

إندماج وحصص أكثر

على سبيل المثال، أعلنت الخطوط الجوية السنغافورية وتاتا سونس الهندية في نوفمبر عن دمج إير إنديا وفيس تارا، باستثمار يبلغ 250 مليون دولار، وهذا من شأنه أن يمنح الناقل الرئيسي في سنغافورة حصة 25.1٪ في مجموعة أكبر من شركات طيران الهند.

ومن المقرر الانتهاء من عملية الاندماج بحلول مارس 2024، مما يفتح المجال أمام شركة الطيران لتعزيز وجودها في سوق السفر بجنوب آسيا شديد المنافسة.

خطوط الطيران في تايلاند

تسير تايلاند على الطريق الصحيح لتجاوز هدفها لعام 2022 وهو 10 ملايين زائر أجنبي، حيث بلغ إجمالي عدد الوافدين 7.56 مليون حتى أكتوبر.

بالنظر إلى المستقبل، تتوقع هيئة السياحة في تايلاند استقبال 18 مليون سائح أجنبي في عام 2023 - أي أقل من نصف 40 مليون سائح في عام 2019.

بشكل منفصل، أعلنت الخطوط الجوية السنغافورية، في أواخر نوفمبر أنها ستضيف رحلات، مع خدمة يومية إلى بانكوك اعتبارًا من أكتوبر 2023 ورابعة إلى فوكيت اعتبارًا من مارس 2023.

تجاوز مستويات ما قبل الوباء

أشارت شركة الطيران الرئيسية في سنغافورة إلى أن الرحلات الجوية ستصل أو تتجاوز مستويات ما قبل الوباء بحلول مارس 2024 في شرق وجنوب شرق آسيا ، بما في ذلك الرحلات المتجهة إلى فيتنام وماليزيا وكمبوديا.

وفقًا لاتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، ارتفع إجمالي حركة النقل الجوي العالمية في أكتوبر بنسبة 45 ٪ عن العام الماضي - حوالي 74 ٪ من مستويات ما قبل الوباء.

وشهدت منطقة آسيا والمحيط الهادئ أكبر زيادة بنسبة 440 ٪ في حركة المرور على الرغم من كونها أبطأ بشكل عام من بقية العالم في الانفتاح بعد الوباء.