د ب أ - تايبيه

قال وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشينج، ردًا على سؤال من أحد النواب، إن الولايات المتحدة تجري محادثات مع تايوان لنقل مخزونها من الذخيرة من دول شرق آسيا الأخرى إلى تايوان، بحسب صحيفة يونايتد ديلي نيوز التايوانية.

كانت وزارة الخارجية التايوانية قد أعلنت، في الثاني من مارس الحاليّ، موافقة الولايات المتحدة الأمريكية على صفقة أسلحة محتملة بقيمة 619 مليون دولار لتايوان، للمساعدة على تعزيز القدرات الدفاعية للجزيرة، وأن الاتفاق هو تاسع اتفاق لتزويد تايوان بالأسلحة في عهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي يفي بتعهده بتطبيع سياسة بيع معدات عسكرية وخدمات لتايوان.

تعزيز قدرات القوات الجوية التايوانية

وأعربت وزارة الدفاع الوطني في تايبيه عن امتنانها للموافقة على صفقة الأسلحة، مضيفة أنه من المتوقع أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ بعد يوم من إخطار الكونجرس الأمريكي.

وأضافت الوزارة أن الاتفاق من شأنه المساعدة على تعزيز قدرات القوات الجوية التايوانية للدفاع عن المجال الجوي للجزيرة في ظل الخروقات المتكررة من جانب القوات الجوية الصينية.

أطقم سلاح الجو ترفع صواريخ جو-جو خلال مناورة عسكرية في تايوان- رويترز

وقالت الوزارة إن القوات الجوية الصينية نفذت اختراقات واسعة النطاق للمجال الجوي التايواني، موضحة أنه تم رصد ما لا يقل عن 40 طائرة مقاتلة صينية في المجال الجوي التايواني.

يشار إلى أن أمريكا ملزمة قانونيًا بدعم القدرات الدفاعية لتايوان بموجب معاهدة علاقات تايوان.