واس - الرياض

قال رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان خالد بن عبد الرحمن الفاخري، إن رؤية المملكة 2030 أسهمت في تعزيز مكانة المرأة ودعم حقوقها من خلال تحقيق المساواة بين الجنسين، وتمكينها على الصعيد الوطني والدولي، الأمر الذي أتاح للمرأة أداء دور مهم في التنمية.

وأضاف أن اليوم العالمي للمرأة، يعد مناسبة مهمة لاستعراض الإصلاحات والممكنات الهادفة لتعزيز مشاركة المرأة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

مبادرات وبرامج لتمكين المرأة

بيّن الفاخري، أن المبادرات العديدة والبرامج التي جرى إطلاقها وتفعيلها أسهمت في تمكين القيادات النسائية في مواقع اتخاذ القرار كتعزيز دور المرأة القيادي، وتحقيق التوازن بين الجنسين في أنظمة العمل، وتوحيد سن التقاعد للجنسين، ومنع التمييز بين الجنسين من حيث الأجور ونوع الوظيفة ومجالها وساعات العمل فيها.

أشار إلى أنه جرى تمكين المرأة من ممارسة الأعمال التجارية دون الحصول على موافقة مسبقة، وغيرها من الممكنات الهادفة لدعم حقوق المرأة وتعزيزها.

ضمانات حقيقية

أوضح الفاخري، أن الأنظمة السارية في المملكة كنظام الحماية من الإيذاء، ونظام الأحوال الشخصية، ونظام العمل، ونظام التحرش، وغيرها؛ وفرت المزيد من الضمانات للمرأة على أرض الواقع.

التوعوية بحقوق المرأة

أكد رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، أهمية تكثيف البرامج التوعوية بحقوق المرأة، وفق ما نصت عليه الأنظمة، بما يساهم في تمكينها من معرفة ما لها من حقوق كفلتها أحكام الشريعة الإسلامية والأنظمة السارية في المملكة، بالإضافة إلى أهمية رفع وعي المجتمع بهذه الحقوق لاحترامها وعدم المساس بها.