اليوم - ترجمة: إسلام فرج

استبعد موقع بروجيكت سينديكيت نجاح المعارضة التركية في تغيير المعايير السياسية بالبلاد باتفاقها على زعيم حزب الشعب الجمهوري كمرشح للرئاسة.

وبحسب مقال لـجان ويرنر مولر، اتحدت 6 من أحزاب المعارضة في تركيا خلف مرشح رئاسي واحد في الانتخابات الرئاسية التركية المقبلة في مايو، على أمل إنهاء حكم الرئيس رجب طيب أردوغان الذي استمر عقدين من الزمن.

الطاولة السداسية

وأضاف: في هذا الشهر، اتفق تحالف الأحزاب الذي يطلق عليه الطاولة السداسية، على كمال كيليجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري كمرشح للرئاسة، بعد أن قام بتهميش المتنافسين الأصغر سنًا والأكثر جاذبية مثل أكرم إمام أوغلو رئيس بلدية اسطنبول، الذي استعاد السيطرة على المدينة من حزب العدالة والتنمية في عام 2019.

وأشار إلى أنه برغم أن توحد الأحزاب على مرشح لانتهاز أي فرصة للفوز منطقي، فإنه ليس كافية للنجاح، مضيفا: في الواقع، يأتي الجزء الأصعب من العملية بعد قرار التوحد.

نوايا غير مؤكدة

وأردف: ليس كل من يصوت للقادة الشعبويين يجهل أو لا يبالي بتقويضهم للديمقراطية، ولكن عندما يواجهون منطق نحن مقابل هم وتحالف معارضة نواياه النهائية غير مؤكدة، فقد يختارون ما يعتبرونه أهون الشرين.

ونبه إلى أن أحزاب المعارضة الموحدة تميل إلى الاستقرار على المرشحين الذين يشبهون إلى حد كبير الشخصية التي تعارضها، لكنهم أكثر ديمقراطية فقط.

وأضاف: في العام الماضي، وافق تحالف المعارضة المجري على دعم رئيس بلدية كاثوليكي محافظ في مساعيه لإزاحة شاغل المنصب الشعبوي اليميني المتطرف، وبالمثل، سعت ائتلافات معارضة إسرائيلية متعاقبة إلى هزيمة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من خلال طرح شخصيات متشددة من يمين الوسط مثل الجنرال المتقاعد بيني غانتس.

رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليجدار أوغلو - رويترز

افتراض شائع

وتابع: يبدو أن الافتراض الشائع هو أن كبار السن هم الذين يشرفون على استعادة الديمقراطية، لقد نجح ذلك مع الديمقراطيين في الولايات المتحدة في عام 2020، وفي أوروبا الغربية بعد الحرب العالمية الثانية، عندما هيمنت شخصيات أبوية مثل كونراد أديناور وشارل ديغول على السياسة الألمانية والفرنسية، على التوالي.

واستطرد بقوله، مع ذلك، غالبًا ما تفشل مثل هذه الاستراتيجيات، إما لأنها تجعل المعارضة تبدو وكأنها رد فعل بحت، أو لأنها ترسل إشارات انهزامية بأن المعايير السياسية التي وضعها الشعبويون الحاكمون أصبحت طبيعية.

الخضوع للضغوط

وتابع: في تركيا، خضعت الطاولة السداسية حتى الآن للضغط القومي ورفضت حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد، وبالمثل، لا تزال المعارضة الحالية لحكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة ترفض ضم ممثلين عرب باعتبار أن ذلك من المسلمات السياسية.

وأضاف: حتى لو استطاع المناهضون لـالشعبوية أن يتحدوا ضد خصم مشترك، فإن تغيير معايير السياسة مهمة أكثر صعوبة. بدلاً من مجرد خطاب الكراهية المشترك ضد الرجل القوي.

وختم مشددًا، يجب عليهم مناقشة مجموعة أوسع من القضايا والعودة إلى أسئلة برامج السياسة والمبادئ الأساسية.