عبدالعزيز الذكير يكتب:

حتما سيجد القارئ نفسه في دوامة عجب إذا قرأ عن لغة سيلبو جوميرو..

هذه اللغة الفريدة من نوعها متواجدة على الساحل الإسباني..

علاوة على ذلك، فهذه اللغة تتكون في الأساس من صفير فقط بين الأشخاص !!!!!.

كما يستطيعون من خلالها أن يوصلوا بعض العبارات والكلمات، دون النطق بكلمة واحدة، وعندي غير تلك الكثير. وإذا تعمقت مع أهل لندن ستعتقد أنك في وارسو، لأن ما تسمعه ليس له صلة بما تعلمته.

لا تظن نفسك برعت بالإنجليزية، فلغة وسط لندن، أو الطبقة الشعبية، قد تجعل المتعاطي معها في حيرة، حتى لو كان من حملة الدرجات العليا في اللغة الإنجليزية. اللغة تلك تسمى (كوكني) - وهي لغة سجع وتقفية - أي تعتمد على القافية.

الكوكني، حسب تعريف قاموس إنجليزي، كنية أهل لندن، خاصة من يعيش في منطقة الإيست إند. وجرى العرف أن الكوكني هو كل من ولد في بيت على مسمع أجراس كنيسة سانت ماري لي بو. كما تشير كلمة الكوكني إلى لهجة من لهجات اللغة الإنجليزية يغير متحدثوها أصوات الصوائت في ARD ويقصدون HARD وكانت كلمة كوكني تعني في الأصل البيضة المشوهة.

لكن محاسن تلك اللغة - مع وجود قواميس خاصة بها - أنها لا تستعمل رسميا في لغات الإعلام والطب والعلم والتجارة، وليس لها أسلوب تدريس يتعلمه المرء إلا لغرض الفن والتمثيل. ويتعلم مفرداتها رجال التحري في الشرطة.

وأميل إلى الاعتقاد، وليس إلى الجزم، أنها لغة تعويض فخر طبقة معينة من المجتمع الإنجليزي. وتماثل - أو تقارب - الفخر بلغة (الغطو) أو (الدرسعي) في شبه جزيرة العرب، وبين شعراء البادية، حيث يستعمل المتحاوران شعريا مفردات لا تخص المعنى الحرفي.

ويقودني هذا المدخل إلى ذكر قدرة عاملة فلبينية تعمل لدى أسرة قصيمية، فقد أجادت اللهجة الدارجة عن طريق السماع، ودعمت هذا بكراس تكتب فيه المفردات كما ينطقها أهل البيت. فكتبت: أين هو = وين هو بوه؟ Ween hoo buh. وقالت إن هذا سهل عليها، لأنها عملت مع يابانيين في بلدها..!. أظنها غير بعيدة عن الصواب.

أمثلة على لهجة الكوكني اللندنية: كما تعتمد على نغمة واحدة..

قميص = Shirt = Dicky Dirtحذاء = Shoes = Dinky Doosهاتف = Phone= Dog and bone

@A_Althukair