رزان الحربي- الدمام

وجه استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير د. عبد الله الذيابي، عدد من النصائح والتعليمات من المهم اتباعها خلال شهر رمضان المبارك، للحد من خطورة مرض ارتفاع ضغط الدم ومضاعفاته وتجنب الإصابة به.

وقال الذيابي، في تصريحات لـاليوم، إنه يجب مراقبة وزن الجسم وتجنب الزيادة الكبيرة، مع الحفاظ على معدل النشاط اليومي وتجنب الخمول والكسل، والإقلاع عن التدخين والشيشة، وتجنب الطعام عالي الملح (1500 ملجم أو ملعقة صغيرة) مثل المخللات وصوص السلطات والأطعمة المعلبة وأطعمة المطاعم.

تقليل الأطعمة الدهنية والحلويات

نصح د. الذيابي، بتقليل تناول شاي عرق السوس، وعصير عرق السوس، وتقليل الأطعمة الدهنية والحلويات الدسمة، والاعتدال في تناول المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة.

وطالب مرضى ارتفاع ضغط الدم، بالحرص على تناول الأطعمة المحتوية على البوتاسيوم مثل الفواكه والعصائر الطازجة، والخضروات والسلطة الخضراء، وتناول قدرٍ كاف من السوائل، مشيرًا إلى أن العادات الغذائية الخاطئة ترتبط بشكل كبير بطقوس وموائد رمضان.

وبيّن أن كوب واحد من التوت الرمضاني الشهير يحتوي على قرابة 165 سعر حراري، وهو عالي السكر ودون قيمة غذائية معدومة، ننصح بالحد من تناوله واستبداله بالعصائر الطبيعية.

نظام غذائي متنوع

أشار د. الذيابي، إلى أهمية الحرص على نظام غذائي متنوع يمد الجسم باحتياجه من الفيتامينات والمعادن والبروتين والتي بدورها ستعزز أداء الجهاز المناعي، وتناول الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة، والأسماك الدهنية، والعصائر الطبيعية الحامضة مثل البرتقال لاحتوائه على فيتامين سي، والزبادي المحتوي على البكتريا النافعة.