اليوم - الدمام

كشف تقرير اقتصادي أن مؤشر بلومبرج للحبوب، الذي يرصد أداء عقود الحبوب والصويا الرئيسية في الولايات المتحدة الأمريكية لمدة ستة أشهر، وصل إلى أعلى مستوياته خلال خمسة أسابيع، مدفوعاً بمكاسب بنسبة 3.6% في الذرة وسط زيادة الطلب من الصين على الحبوب الأمريكية.

وقال رئيس إستراتيجية السلع لدى ساكسو بنك أولي هانسن في التقرير: إن تداول القمح تم بسعر تجاوز 7 دولارات لمدة قصيرة نتيجة مخاوف بأن تسعى روسيا إلى وقف مؤقت لمبيعاتها من القمح وزيت دوار الشمس لتحقيق أسعار أعلى.

جفاف سهول أمريكا يرفع سعر قمح ماي كانساس

أشار إلى أن الجفاف الذي أصاب سهول الولايات المتحدة الأمريكية أدى إلى رفع سعر قمح ماي كانساس الأحمر الشتوي الصلب، مما أضاف بعض الدعم إلى قمح شيكاغو الأحمر الشتوي الطري.

وساهمت هذه التطورات في دعم الأسعار بعد فترة تميزت بسلوك بيع شديد للمضاربين خاصة في مجال الذرة، في الوقت الذي كانت فيه السوق في حالة ترقب لإطلاق التقرير الرئيسي الخاص بوزارة الزراعة الأمريكية.

الذرة تقود ارتفاعات أسعار الحبوب (اليوم)

وكان من المتوقع أن تظهر تقارير المخزونات الربعية والزراعة المستقبلية أصغر مخزون من القمح والذرة خلال 15 و 9 سنوات على التوالي. وبالإضافة إلى ذلك، أدى تخفيض المساحة المخصصة لزراعة القطن بنسبة 19%، لتبلغ 11 مليون فدان، والتخفيضات على المحاصيل الصغيرة الأخرى، إلى توقعات بأن المزارعين سيزرعون مساحات أكبر من فول الصويا (زيادة بنسبة 1% لتبلغ 88.3 مليون فدان) والذرة (زيادة بنسبة 2.6% لتبلغ 90.0 مليون فدان) والقمح (زيادة بنسبة 9% لتبلغ 48.9 مليون فدان)، وهو أكبر تخصيص زراعي خلال سبع سنوات. ملاحظة: لم تكن نتائج هذه التقارير المتعلقة بحركة السوق واضحة في لحظة كتابة هذا التقرير.

وقال التقرير: نتجه بطبيعتنا كبشر إلى التداولات العكسية، أي البحث عن الأسهم التي تحقق أرباحاً كبيرة بعد عمليات بيع مكثقة. وخير مثال على هذه الصناديق هو صندوق بروشير ألترا بلومبرج للغاز الطبيعي، والذي يهدف إلى تحقيق نتائج استثمار يومية تعادل ضعفي أداء مؤشر بلومبرج الفرعي للغاز الطبيعي. وعلى الرغم من تراجع الأسعار بنسبة 47%، تمكن الصندوق في مارس من جذب 235 مليون دولار من تدفقات المستثمرين الجدد، وبالتالي يحتاج الصندوق الآن للتعافي بنسبة تزيد عن 87% حتى يتمكن من تعويض هذه الخسائر.

ومن الصعب إدارة مثل هذه الصناديق لفترة طويلة، وتمثل الخسارة بنسبة 93% خلال عام واحد خير برهان على ذلك، ليس فقط من حيث التراجع الحالي في الغاز الطبيعي، ولكن أيضاً من حيث مدة التأجيل المرتفعة للغاية والتي تؤثر سلباً على العائدات في كل تداول أساسي في المستقبل. وخلال خمس سنوات، انخفض سعر عقد الغاز الطبيعي للشهر الأمامي بنسبة 25% في حين خسر صندوق بروشير ألترا بلومبرج للغاز الطبيعي أكثر من 99% من قيمته.

أعلى مستوى لأسعار الكاكاو في 3 سنوات

ووصلت أسعار الكاكاو إلى أعلى مستوى لها خلال ثلاث سنوات نتيجة تراجع العرض، وسط مخاوف من تباطؤ الشحنات الصادرة من غرب أفريقيا، والتي تأثرت بشكل جزئي بالأمراض والظروف الجوية السيئة.

من جانبها، وصلت أسعار السكر إلى أعلى مستوى لها خلال ست سنوات، متأثرةً بالإنتاج الضعيف لقصب السكر من مناطق تايلاند والهند، بالإضافة إلى تعديل الضرائب الحكومية على الوقود في البرازيل، والذي ولد مخاوف بشأن تزايد استخدام قصب السكر لإنتاج الإيثانول عوضاً عن استخدامه لإنتاج سكر التحلية.