اليوم- طاهر عبد العزيز

هي حشرة صغيرة لا تكاد تُلحَظ، لكن يمكن أن تكتب لسعتها نهاية عمر الإنسان المعرّض لها، بما تحمله من فيروسات ومسبّبات أمراض قاتلة.

وتسبّبت حشرة قراد في إصابة رجل بريطاني هذا الأسبوع بمرض مميت إثر تعرضّه للسعة منها، وسط تخوّف من السلطات الصحية من وجود حشرات أخرى من ذات النوع تحمل المرض نفسه في مناطق متعددة.

انتشار القراد في بريطانيا

أصيب رجل بريطاني يبلغ من العمر 50 عامًا بالتهاب الدماغ القاتل إثر تعرضه للعضّ من قبل القراد في أثناء ركوب الدراجات الجبلية في يوركشاير.

وبحسب ما تنقله صحيفة الجارديان البريطانية، فإن الفيروس القاتل المنتقل من القراد، اكتشف أيضًا في هامبشاير ودورست ونورفولك.

وتوسَّعت دائرة شكوك السلطات الصحية لتشمل عدة مناطق في المملكة المتحدة حيث تنتشر حشرات القراد، القادرة على نقل عدد من الأمراض المميتة غير التهاب الدماغ.

تختبئ حشرات القراد أحيانًا بين فراء الحيوانات - مشاع إبداعي

أمراض تنقلها حشرة القراد

لا تكتفي حشرة القراد بنقل التهاب الدماغ، إذ هي مسببٌ لانتقال عدد من الأمراض الخطيرة للبشر بلسعاتها التي تحمل وراءها مسبّبات تلك الأمراض.

وحسب وزارة الصحة السعودية فإن القراد قادرٌ على نقل مرض لايم، وهو ذو أعراض مشابهة للإنفلونزا، إضافة إلى طفح جلدي وآلام في المفاصل واضطرابات في الجهاز الهضمي.

كما يمكن أن ينقل القراد حمّى القرم، والتي تشبه الإنفلونزا أيضًا في أعراضها، وتصل نسبة الوفيات بين المصابين بها إلى 40% وفق بيانات منظمة الصحة العالمية.

يمكن أن تُسبب لسعة القراد الإصابة بأمراض خطيرة - مشاع إبداعي

طرق تجنّب لسعات القراد

يمكن تجنّب التعرّض للسعات حشرة القراد المؤذية صحيًا باتّباع عدد من الأساليب الحياتية، والتي تنقلها هيئة الإذاعة البريطانية كالآتي:

  • السير في مسارات محدّدة لتجنب الاحتكاك بالنباتات.
  • ارتداء ملابس فاتحة اللون حتى يمكن رصد القراد وإزالته بسهولة.
  • استخدام طارد الحشرات، ما يمنع التصاق القراد بالشخص أو اقترابه منه.
  • فحص الملابس والجسد بانتظام، وكذا فحص الحيوانات الأليفة التي قد تحمله بين فرائها.

وتنصح الصحة السعودية بتغطية الجسد بالملابس ما أمكن، حال وجود الشخص في مكان به حشرة القراد، لتجنّب لسعاتها التي قد تودي بحياة الشخص.