بكين - د ب أ

ذكرت قيادة مسرح العمليات الجنوبي في الجيش الصيني، اليوم الإثنين، أن المدمرة الأمريكية يو إس إس ميليوس دخلت المياه الإقليمية الواقعة بالقرب من منطقة ميستشيف ريف في بحر الصين الجنوبي، دون الحصول على إذن من الحكومة الصينية.

وتتبع الجيش الصيني السفينة الحربية الأمريكية، ونفذ مراقبتها على طول الطريق، بحسب بيان لقيادة مسرح العمليات الجنوبي على موقع ويبو للتدوينات القصيرة.

حالة التأهب القصوى

من المقرر أن يبقى جيش التحرير الشعبي في حالة تأهب قصوى، حيث يتعهد بحماية السيادة الوطنية والاستقرار الإقليمي، بحسب بلومبرج.

من ناحية أخرى، قال الأسطول الأمريكي السابع، اليوم الاثنين، إن المدمرة يو إس إس ميليوس من فئة أرلي بيرك المجهزة بصواريخ موجهة (دي دي جي 69)، أكدت الحقوق والحريات البحرية في بحر الصين الجنوبي بالقرب من جزر سبراتلي، بما يتفق والقانون الدولي.

ويأتي ذلك بينما تواصل الصين مناوراتها العسكرية واسعة النطاق بالقرب من تايوان، لليوم الثالث على التوالي ردا على اجتماع رئيسة تايوان تساي إينج-وين، برئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي الأسبوع الماضي.

وتعتبر القيادة في بكين، جزيرة تايوان التي تتمتع بالحكم الذاتي الديمقراطي، جزء من الصين فيما تلتزم واشنطن بتعزيز قدرات تايوان الدفاعية منذ عام 1979، وخاصة فى مجال تزويدها بالسلاح.