اليوم - د. نورهان عباس

تراجع الذهب عالمياً مرة أخرى خلال هذا الأسبوع على خلفية انخفاض في العوائد وتجدد المخاوف بشأن الاضطرابات المصرفية الأمريكية، في وقت تترقب فيه الأسواق القلقة اجتماع الفيدرالي الأمريكي لإقرار أسعار الفائدة.

لكن برغم تراجعه خلال الساعات الماضية، إلا إنه في المجمل ارتفع للمرة الثانية خلال الشهر، وفق ما ذكرت شبكة سي إن بي سي الأمريكية، في الموضوع الذي ترجمت اليوم أبرز ما جاء فيه.

تذبذبات في أسعار المعدن الأصفر

يسبب ذلك تذبذبات في أسعار المعدن الأصفر، والذي يعد بمثابة ملاذ آمن للكثيرين في أمريكا وحول العالم. كما يقدم ذلك إشارة للمستثمرين حول مسار المعدن الأصفر. ويقول محللون، إنه على الرغم من أن التضخم الأمريكي انخفض نسبياً، إلا أن ذلك عزز الرهانات على رفع أسعار الفائدة خلال الأيام المقبلة.

واستقرت العقود الآجلة للذهب الأمريكي عند 1,999.1 يوم الجمعة الماضي، و0.43٪ للأسبوع. كما أنه خامس شهر إيجابي للمعدن الأصفر، محققًا بذلك مكسبًا قدره 0.65٪.

وأصدر بنك الاحتياطي الفيدرالي تقييماً مفصلاً حول المشكلات التي يواجهها الاقتصاد الأمريكي، مع الدفع باتجاه الحلول في بنك سيليكون فالي قبل انهيار البنك، ووعد بإشراف أكثر صرامة وقواعد أكثر صرامة.

وصدر تقرير مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نفس الوقت تقريبًا مع انخفاض في عوائد سندات الخزانة لمدة 10 سنوات، مما أدى إلى تحول مثير في أسعار الذهب.

وحول ذلك، قال دانييل بافيلونيس، كبير محللي السوق في شركة آر جايه أوه: كل شيء يتوقف على ما سيقوله رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول خلال الأيام المقبلة.

لكن البيانات أشارت أيضًا إلى أن ضغوط الأسعار الأساسية ظلت قوية، مما دفع المتداولين إلى إضافة المزيد من الرهانات على رفع سعر الفائدة الأيام المقبلة.

ويقول المحللون إن المعدلات المرتفعة للفائدة تضعف جاذبية السبائك الذهبية. وأوضح تاي وونج، تاجر معادن مستقل في نيويورك: من المرجح أن يظل الذهب في نطاقه الضيق في الوقت الحالي، على الرغم من أن الإغلاق الأسبوعي تحت 1.965 دولارًا قد يؤدي إلى مزيد من الخسائر، في حين أن المضاربين على الارتفاع بصعوده فوق 2000 دولار.

ارتفع الذهب إلى أعلى مستوى له في عام واحد عند 2048.71 دولارًا في منتصف أبريل مع انتشار الأزمة المصرفية. ويأتي ذلك أيضًا، بينما يتجه الدولار إلى الانخفاض الشهري، مما يجعل السبائك أرخص للمشترين في خارج الولايات المتحدة.

وصعدت الفضة أيضاً بنحو 0.4٪ إلى 25.04 دولارًا للأونصة، وتراجع البلاتين بنسبة 0.2٪ إلى 1074.88 دولارًا، بينما ارتفع البلاديوم 0.3٪ إلى 1499.32 دولارًا.