اليوم - الرياض

تشهد بعض مناطق المملكة خلال هذه الفترة موجة غبار متباينة، من حيث شدتها وقوتها بين مدينة وأخرى، ما يضع أجهزة المكيف تحت ضغط كبير.

وقدم المركز السعودي لكفاءة الطاقة العديد من النصائح لتجنب زيادة استهلاك المكيفات في المنازل، والتي تشكل أكثر الأجهزة استخدامًا، وتشمل النصائح تنظيف فلتر المكيف الذي له العديد من الفوائد والتي منها أنه يمنع تراكم الأتربة، ويزيد من كفاءة التبريد، ويقلل الاستهلاك.

وأوصى المركز السعودي لكفاءة الطاقة، في وقت سابق، بتجنّب الطرق التي تزيد من استهلاك الوقود، كإحماء السيارة لمدة تزيد على 30 ثانية، وتركها تعمل في أثناء تعبئة الوقود.

أسباب استهلاك الوقود

أضاف المركز أن من ضمن أسباب استهلاك الوقود أيضًا، تشغيل المكيف والنوافذ مفتوحة، والتسارع والتباطؤ المتكرر، وتحميل السيارة بأوزان زائدة غير ضرورية.

أهمية بطاقة اقتصاد الوقود للمركبات

نوَّه المركز بأن من ضمن السلوكيات التي تزيد الاستهلاك، الوقوف في الأماكن المشمسة، وعدم صيانة السيارة بشكل دوري، وترك المحرك يعمل في أثناء الوقوف الطويل، وعدم استخدام تطبيقات الخرائط.

وبيَّن أهمية قراءة بطاقة اقتصاد الوقود للمركبات عند الرغبة في شراء مركبة، إذ تُظهر قيمة اقتصاد الوقود لكل طراز من المركبات، إلى جانب المستوى المقابل لهذه القيمة.