واس - مكة المكرمة

فتح فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، اليوم الثلاثاء، بوابات سد وادي فاطمة بمحافظة الجموم، بمشاركة الدفاع المدني والشركة التشغيلية دار السمار، حسب الخطة التشغيلية الصادرة من قبل الوزارة، لتصريف المياه وتغذية رواسب الوادي وسقيا المزارع.

وجرى فتح 3 بوابات بمقدار 25% بكمية 580 ألف م3، بهدف تلبية احتياجات المزارعين، بالتنسيق مع إمارة المنطقة والدفاع المدني والجهات ذات العلاقة.

الابتعاد عن مجرى الوادي

دعت وزارة البيئة والمياه والزراعة المواطنين والمقيمين بالابتعاد عن مجرى الوادي، والتقيد بتعليمات السلامة التي تصدرها الجهات الرسمية في مثل هذه الحالات حفاظاً على سلامة الأرواح والممتلكات.

وأبانت أنه جرى التحكم في المنسوب عن طريق برنامج لفتح البوابات، وتطبيقه بعد التنسيق المباشر مع الجهات ذات العلاقة، مثل المحافظة والدفاع المدني.

سد وادي فاطمة

سد وادي فاطمة خرساني ثقلي، وطوله الكلي 600 متر، ومساحة منطقة التجميع 3091 كيلومترًا مربعًا، ويخزن 20 مليون متر مكعب، وطول المفيض 441 مترًا، وارتفاعه 15 مترًا.

كما يوجد في السد ثماني بوابات، وأعلى معدل للتصريف 2616 مترًا مكعبًا في الثانية، و5 صفارات إنذار موزعة بطول الوادي، وتهدف لتحذير السكان ومَن هم أسفل السد بأن البوابات سيجري فتحها حفاظًا على سلامتهم من الأخطار المحتملة.