أحمد المسري - الظهران تصوير: مرتضى أبو خمسين

أكد مدير إدارة دعم الأعمال في معهد الأبحاث والابتكار في المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، محمد الشايع، أن الطحالب مهمة للغاية في التخلص من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وقال الشايع، في تصريحات خاصة لـاليوم، إن المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة تهتم باستزراع الطحالب لأنها تمتص ثاني أكسيد الكربون ضعف النباتات العادية 27 مرة، لافتا إلى العمل على تطوير التقنيات البحرية والتطبيقات الخاصة بها وتسجيل براءة اختراع في هذا الصدد.

استزراع الطحالب

أشار إلى الانتهاء من التصميم الأولي لاستزراع الطحالب في المؤسسة العامة لتحلية البحار، مؤكدا وجود عمل سريع ودعم كبير من القيادة سواء في المؤسسة أو الوزارة، في عملية الاستزراع والمحافظة على البيئة، وهناك مشاريع كثيرة نعمل عليها مثل زيادة الإنتاج وخفض التكاليف وامتلاك التقنيات.

تابع الشايع قائلا: لدينا جهازا للاستزراع؛ نأخذ الطحالب ونرسلها إلى جهاز الفلترة، ونزيل الشوائب كاملة، لنحصل على الطحالب خالصة، ثم فحصها بالمجهر كمرحلة ثالثة، لنتأكد من جودتها ومن حجمها، ونشاهد بعدها التكوين الفعلي لها.

"التحلية" تعمل على تسجيل براءة اختراع في مجال استزراع الطحالب - اليوم

الطحالب والصناعة التحويلية

أوضح أن الطحالب تعزز الصناعة التحويلية، فيمكن أن ننتج منها الأسمدة والبروتين والسكر وغيرها، وهناك العديد من المواد التي تنتجها مثل الكميات الكبيرة من الوقود الحيوي، لافتا إلى وجود فرصة كبيرة في استثمارها وتعزيز الصناعات في المملكة وخفض الانبعاثات الكربونية الذي يعتبر ركيزة أساسية في المؤسسة.

وأكد الشايع، أن المبادرات والأبحاث تساهم في خفض الانبعاثات الكربونية، والحفاظ على النظام البيئي والحياة البحرية وزيادة الإنتاجية.