عبدالعزيز العمري – جدة

حددت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان اشتراطات أبراج وهوائيات الاتصالات اللاسلكية المكانية.

ونصت الاشتراطات على أن تكون مواقعها في المرافق المخصصة للاتصالات، وعلى الأراضي الفضاء المخصصة للاستثمار أو للاستخدام التجاري أو السكني التجاري.

تشمل الاشتراطات قطعة الأرض كاملة أو جزءاً منها وفي الحدائق العامة والملاعب، ومواقف السيارات، والساحات المجاورة للمساجد والجوامع، والساحات المجاورة للمرافق التعليمية والخدمية، والجزر الوسطية في الشوارع، والأرصفة والزوائد التنظيمية، وأعمدة الإنارة، ومنارات المساجد والجوامع، وأسطح المنشآت الخدمية (غير السكنية)، وأسطح المباني السكنية، والأراضي الفضاء.

ويأتي ذلك في حال عدم توفر أي من الخيارات المتاحة الأخرى سواءً داخل الأحياء السكنية أو خارجها، إضافة إلى المناطق المخصصة للاستخدام الصناعي، والمناطق المخصصة للاستخدام الزراعي مع مراعاة الاعتبارات البيئية التي تصدرها وزارة البيئة والمياه والزراعة، وعلى جوانب الطرق السريعة والإقليمية التي تربط بين المدن والقرى خارج المخططات الهيكلية مع مراعاة أن تكون خارج حرم الطريق.

اشتراطات أبراج وهوائيات الاتصالات اللاسلكية

وضعت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان اشتراطات أبراج وهوائيات الاتصالات اللاسلكية ضمن قطاع الخدمات البلدية والتخطيط والتطوير الحضري على منصة استطلاع.

وتهدف الاشتراطات إلى ضبط عملية إنشاء وتطوير أبراج وهوائيات الاتصالات اللاسلكية ليُمارس هذا النشاط الهام بطريقة تحقق الطموحات والأهداف العامة للفرد والمجتمع سوياً ومساعدة المستثمرين في هذا المجال.

واشترطت الوزارة أن تكون ارتفاع الأبراج على الأراضي الفضاء 90م بحد أقصى، وارتفاع الأبراج المثبتة فوق أسطح المباني بما لا يزيد عن 15م، حسب الحاجة الفنية للمشغل، ولا يقل الارتداد بين البرج والملاحق العلوية المخصصة للسكن على أسطح المباني عن 2م ، مع الإلتزام بتنظيمات البناء المعتمدة للمنطقة عند بناء الأبراج المقامة على الأراضي.

أبراج وهوائيات ومحطات التقوية للاتصالات اللاسلكية

أشارت وزارة الشؤون البلدية والقروية إلى أن أبراج وهوائيات ومحطات التقوية للاتصالات اللاسلكية تتمثل في أبراج الاتصالات اللاسلكية وهي أبراج الاتصالات الثابتة وهي الأبراج التي تتكون من عمود أو هيكل رأسي واحد ثابت يستخدم لحمل واحد أو أكثر من هوائيات الاتصالات اللاسلكية وتكون قائمة بذاتها أو مدعمة (ملجمة) بكابلات.

كما تتمثل في الأبراج الشبكية وهي الأبراج التي تتكون من دعامات شبكية مترابطة وتتضمن محطات قاعدية مثبتة على الأرض، والأبراج الأحادية وهي التي تكون على شكل أعمدة، وقد تكون ثابتة أو مؤقتة، وتكون قائمة بذاتها أو مشدودة بكابلات.

والأبراج الأحادية المصغرة: هي التي تكون على شكل أعمدة، وتتضمن محطات قاعدية مثبتة على الأرض، وتكون قائمة بذاتها، ولا يتجاوز ارتفاعها 40 مترا.

أبراج وهوائيات ومحطات التقوية للاتصالات اللاسلكية - مشاع إبداعي

والأبراج المصغرة: هي أبراج حديثة تكون بارتفاعات لا تتجاوز (20) متر، وبمساحات قليلة، وتستخدم لتوفير التغطية في المناطق المكتظة والتقنيات الحديثة كالجيل الخامس وإنترنت الأشياء، إضافة إلى أبراج الاتصالات المؤقتة وهي الأبراج التي تكون على شكل عربات متنقلة أو قواعد قابلة للنقل ويمكن أن تكون أبراج أحادية مصغرة، وتستخدم لتوفير التغطية بشكل مؤقت في أماكن متفرقة حسب الحاجة، وتكون أيضا قائمة بذاتها أو ملجمة بكابلات.

فيما تتمثل الهوائيات والتي تبث أو تستقبل الترددات اللاسلكية، ولها عدة أنواع مختلفة، ومنها الهوائيات التي تثبت على الأبراج، والهوائيات التي تثبت على أسطح المباني والمنشآت، والهوائيات التي تثبت على جدران المباني والمنشآت، الهوائيات التي تثبت على أعمدة مخصصة لاستخدامات أخرى كأعمدة الإنارة وأعمدة اللوحات الاعلانية، ومحطات التقوية وهي حاويات صغيرة مقفلة مثبتة على الأرض بجوار أبراج الاتصالات أو على أسطح المباني، وتحتوي على أجهزة ومعدات الاتصال المطلوبة لتشغيل الهوائيات.