شهد بالحداد - الرياض

بجوائز هي الأعلى في الوطن العربي في جميع فئاتها، وعودة قوية للمسرح السعودي، احتفى مساء الأمس المسرحيون والمسرحيات خلال إطلاق مسابقة مهرجان الرياض للمسرح، بتنظيم من هيئة المسرح والفنون الأدائية، حيث جرى الإعلان في المؤتمر الصحفي عن تفاصيل المهرجان ومراحله الأولى التي ستبدأ من شهر أكتوبر المقبل ليتم عرض الأعمال الـ10 الفائزة خلال شهر ديسمبر 2023.

قيمة ثقافية ومتعة فنية

أكد الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي، في حديثه لـاليوم أن المسرح السعودي بحاجة لتوطيد علاقته بالجمهور، وتقديم عروض مناسبة للجميع، وتقدم القيمة الثقافية والمتعة الفنية لجميع فئات المجتمع بمختلف مستوياته، وأضاف: المسرح بدون جمهور هو مسرح نخبوي ليس له علاقة بالناس، وهذا ما نحاول تجنبه في مهرجان الرياض للمسرح تحديداً.

الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية سلطان البازعي - اليوم

وأشار إلى أن المسابقة ستبدأ في تلقي الطلبات، إذ ستكون المشاريع متكاملة للعمل المسرحي من النص والرؤية الإخراجية والميزانية، وسيتم اختيار 20 منها من قبل لجنة فنية، وسينتج هؤلاء أعمالهم في مناطقهم، بعد ذلك ستقوم لجنة المشاهدة باختيار أفضل 10 عروض سترشح للمسابقة أثناء المهرجان.

فعاليات مصاحبة لمهرجان الرياض للمسرح

من جانبه تحدث رئيس مهرجان الرياض للمسرح عبد الإله السناني، موضحًا أن المهرجان يمتد لمدة 6 أشهر، وسيقدم جوائز هي الأعلى في الوطن العربي، كما سيكون هناك فعاليات مصاحبة للمهرجان منها عروض مسرحية خليجية وعربية وعالمية إلى جانب عروض المسابقة، إضافة لجلسات نقدية تتبع العروض المسرحية، و3 ندوات مصاحبة، كما سيكون هناك ولأول مرة سوق لصناعة المسرح بحيث يجمع المختصين والمسرحيين والجهات ذات العلاقة ببعضهم البعض، وسيقوم المهرجان بعقد شراكات مع مؤسسات عريقة لإقامة ورش عمل وماستر كلاس.

رئيس مهرجان الرياض للمسرح عبد الإله السناني - اليوم

وأكد أن لجان التحكيم ستضم نخبة من أفضل المسرحيين في الوطن العربي. وأبان السناني أنه تم إطلاق منصة المهرجان والتي تضم كل ما يحتاج المتقدم للمسابقة لمعرفته من شروط ولوائح وفئات، داعيا المسرحيين للتقديم عليها.

مهرجان الرياض للمسرح سيُقام في مركز المؤتمرات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بمدينة الرياض في الفترة من 14 إلى 23 ديسمبر 2023، وستمر مراحل المسابقة عبر استقبال الترشيحات لمدة 30 يوماً، ثم تأتي مرحلة الفرز والتقييم، ثم تجهيز الفرق للعروض المسرحية في المناطق التي يقيمون فيها، وأخيراً مرحلة إعلان الفائزين، ثم عرض مسرحية الفرق في المهرجان خلال شهر ديسمبر.