عبدالرحمن ال عويض - الدمام

أسفرت الحملات الرقابية والجولات في محافظات المنطقة الشرقية، لقياس مدى امتثال المنشآت بتطبيق الإجراءات والأنظمة المتبعة، والتحقق من نظامية العمالة وسلامة التراخيص، ومدى الالتزام بقرارات التوطين ورصد وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، والتي تأتي بمتابعة وحرص من مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية عبد الرحمن بن فهد المقبل، وتوجيه من مدير إدارة الرقابة بفرع الوزارة عارف الشهري، لمراقبي العمل في المكاتب.

425 مخالف لأنظمة الأقامة والعمل في الخبر والظهران

عزّزت اللّجان الأمنية الحملات في ميادين محافظة الخبر ومدينة الظهران عامّة (أسواق شعبية - مجمعات تجارية - منافذ بيع - ورش صناعية - مناطق عشوائية ذات اكتظاظ )، وعليه تم رصد مجموعة من العمالة الوافدة داخل منافذ البيع وخارجها (مهنية - منزلية) (ذكور - إناث) لشبهة مخالفتهم وقد أسفر التحقيق معهم بثبوت ما نُسِبَ إليهم (تجاوز عددهم 425 مخالف).

وسُلّم المتغيب منهم للرفد الأمني في حينه، كما تم تسليم جميع المخالفين للجهة المختصة بالداخلية لإيقاع العقوبات النظامية تجاههم وتجاه مشغليهم.

ضبط 6 حالات تستر تجاري في الأحساء

باشرت الجهات الرقابية بمحافظة الأحساء عدة مواقع لاشتباه حالات التستر التجاري وتم ضبط 6 حالات تستر تجاري، وإنذارين لعدم توفير التأمين الطبي للعمالة بالمنشأة.

كما تم الوقوف من قبل لجنة مساكن العمالة في عمل الأحساء على مساكن العمالة بالمنطقة، وأسفرت الجولة عن زيارة 14 مسكن جميعهم سكن غير مرخص من الجهة المسؤولة، وضبط 10 مساكن غير مطابقة للمواصفات.

وتوالت الزيارات الرقابية في محافظة الأحساء وآخرها القيام بحملة رقابية على السوق المركزي للأغنام بقيادة الرفد الأمني لشرطة المحافظة وبمشاركة الجهات الحكومية (الدفاع المدني، مراقبي الزراعة)، وقد أسفرت الحملة بتوجيه الإنذارات للبعض والتزام الآخر.

113 مخالف لأنظمة العمل والإقامة في الجبيل ورأس تنورة

قام مراقبي عمل الجبيل بالتعاون مع اللجان الأمنية (وزارة الداخلية والبلدية) وطن بلا مخالف بعدة حملات وجولات ميدانية مكثفة في كلا من محافظتي الجبيل ورأس تنورة، أسفرت عنها ضبط ورصد العديد من العمالة المخالفة لأنظمة العمل والإقامة، عدد 113 عامل مخالف وعليه تم تسليمهم للجهات المعنية المختصة بعد ثبوت إدانتهم بما نسب إليهم.

كما قام المراقبين بحملات رقابية مكثفة على مواقع للعمالة المخالفة بالتعاون مع اللجان الأمنية بمنطقة حي البدراني أسفرت بإزالة أنشطة مخالفة (سكراب وخردوات) وعددها 2 من مراكز التشغيل التابعة للعمالة المخالفة، وإنذاران من المركز الوطني البيئي للتلوث، وإغلاق واحد من قبل البلدية.

سوق الجوالات بالهفوف

أسفرت الحملة الرقابية على سوق الجوالات بالهفوف بمشاركة الرفد الأمني لشرطة المحافظة عن ضبط ٥ مخالفات لأنظمة العمل والإقامة.

ضبط عمالة مخالفة في الخفجي

من جهتهم، قام مراقبي عمل الخفجي بحملات رقابية مكثفة مع الرفد الأمني على أماكن تواجد العمالة السائبة، وأسفرت الحملة عن ضبط 7 عمالة مخالفة.