محمد السليمان، محمد العويس – الدمام

أطلقت الجامعات والمعاهد والكليات بوابات القبول لطلبة الثانوية العامة على برامجها العلمية ودرجاتها سواء البكالوريوس أو الدبلوم.

رصدت اليوم تواريخ التقديم للجامعات وشروط القبول التي أقرتها مؤسسات التعليم، إذ تفتح جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالدمام باب التقديم في السابع من محرم المقبل لعام 1445هـ، وللتعرف على شروط الالتحاق اضغط هنا.

فتح القبول بجامعة الملك فيصل

كما أعلنت جامعة الملك فيصل فتح بوابة القبول الإلكتروني لمرحلتي البكالوريوس والدبلوم (الانتظام).

ويستمر التسجيل حتى الثانية عشرة ظهرا من يوم الأربعاء 24/ 12/ 1444هـ الموافق 12/7/2023م.

وأوضح عميد القبول والتسجيل، د. أحمد بن خالد العبد العالي، أن المتقدمين من الطلاب والطالبات عليهم إكمال اختيار الرغبات حسب ما يتاح لهم وفقًا لنسبهم الموزونة وشروط القبول بالكليات، مشيرًا إلى أنه في حال عدم اختيار كامل الرغبات يعد طلب القبول غير مكتمل، ويجري استبعاده من المفاضلة.

وأكد د. العبد العالي حرص إدارة الجامعة على سير عملية القبول وفق شفافية عالية بما يحقق العدالة بين المتقدمين.

وأوضح أن تحقيق جميع الرغبات يتم من خلال مفاضلة تنافسية إلكترونية بناء على الشروط المعلن عنها، وبما يتوافق مع القرارات الصادرة عن مجلس شؤون الجامعات، ويلبي احتياجات سوق العمل، علما بأن بوابة القبول تتوافر بها الأدلة التعريفية إلى جانب الخدمات التي تمكن المتقدمين من الحصول على الدعم الفني، والإجابة عن استفسارات القبول، ورفع الملفات الخاصة بغير السعوديين من أم سعودية وطلبة البرامج الدولية.

ودعا العبد العالي جميع المتقدمين إلى أهمية متابعة مواعيد وإجراءات وتعليمات القبول للعام الجامعي 1445ه، والاطلاع بشكل مستمر على كل ما يصدر عن الجامعة من إعلانات وأخبار بهذا الشأن في حساباتها الرسمية، وشروط الالتحاق من هنا.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

وفي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، فإن باب الالتحاق بدأ منذ 4 ذي الحجة لعام 1444ه، وينتهي 18 من الشهر نفسه، وللتعرف على شروط الالتحاق اضغط هنا.

جامعة الملك عبد العزيز

كما أعلنت جامعة الملك عبد العزيز موعد فتح باب القبول لبرامج الدبلوم والبكالوريوس للعام 1445ه، وستكون بداية القبول في 21 ذي الحجة الحالي الموافق 9 يوليو، ونهاية التقديم 1445/1/1 هـ الموافق 19/ 7/ 2023م.

وأعلنت كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية، عبر موقعها الإلكتروني، موعد فتح باب القبول لدرجة البكالوريوس لعام 1445هـ، ابتداء من 21 إلى 25 ذي الحجة 1444هـ.

‏أما جامعة طيبة أعلنت موعد فتح باب القبول للعام الدراسي القادم 1445هـ لمرحلة البكالوريوس، وسيبدأ القبول بتاريخ 17/ 12/ 1445هـ وينتهي بتاريخ 29/12/ 1445هـ.

جامعة القصيم

أعلنت جامعة القصيم فترة التقديم على درجتي البكالوريوس والدبلوم للعام الجامعي 1445هـ.

وستكون بداية التقديم يوم الأحد 28/ 12/ 1444هـ ‏الموافق 16/ 7/ 2023م، ونهاية التقديم الخميس 2/ 1/ 1445هـ ‏الموافق 20/ 7/ 2023م، من خلال موقع الجامعة الرسمي، علما بأن الجدول الزمني لأعمال القبول، والشروط والتخصصات المتاحة سوف تُعلن لاحقًا.

وأعلنت جامعة جازان موعد تقديم طلب القبول لخريجي الثانوية العامة في برامج البكالوريوس والدبلومات للعام الجامعي 1445هـ، إذ سيبدأ القبول بتاريخ 28/ 12/ 1445هـ الموافق 16/ 7/ 2023م

جامعة أم القرى

أطلقت جامعة أم القرى عبر بوابة القبول الموحد (تميز)، طلبات الالتحاق ببرامج البكالوريوس والسنة التأهيلية والدبلومات للعام الجامعي 1445هـ، إذ يستمر التسجيل في برامج البكالوريوس والدبلوم (انتظام) حتى 27/12/ 1444هـ، فيما تحددت مواعيد إجراءات القبول في السنة التأهيلية والدبلومات المدفوعة خلال المدة من 13 - 16/1/ 1445هـ.

وأكدت عمادة القبول والتسجيل حرص الجامعة واهتمامها بتقديم جميع التسهيلات الممكنة لطلبة الثانوية العامة المتقدمين لمختلف البرامج الأكاديمية، من خلال وضع آلية واضحة لإجراءات التسجيل واختيار الرغبات عبر البوابة الإلكترونية للقبول مع ربطها بالنفاذ الوطني، للحصول على الوثائق المطلوبة ونتائج اختبارات القدرات العامة والتحصيلي للطلبة، دون الحاجة إلى تقديم وثائق ورقية أو مراجعة مقر الجامعة، ما يسهم في اختصار المدة الزمنية لتقديم طلب القبول، ومن ثم تحقيق مستهدفات الجامعة في تطوير وتسهيل تجربة الطالب.

وأوضحت أن البرامج المتاحة للقبول في الجامعة بلغت 73 تخصصًا أكاديميًا في مرحلة البكالوريوس انتظام، و24 في التأهيلي، فيما بلغت الدبلومات المجانية 11 تخصصًا، و5 في الدبلومات المدفوعة.

ونظمت الجامعة نظمت مؤخرًا معرضًا للتخصصات الأكاديمية المتاحة للعام الجامعي القادم ضمن ملتقى المهنة والابتكار، عرضت خلاله تخصصات البكالوريوس والدبلومات المحدثة والمستحدثة، بهدف تعريف طلبة الثانوية العامة بالتخصصات الجديدة، ومنح قبولات فورية مبكرة لهذه الفئة لعدد 768 طالبًا وطالبة، تفعيلًا للشراكة الدائمة بين جامعة أم القرى وإدارة التعليم في منطقة مكة المكرمة.

جامعة الملك فيصل بالأحساء - اليوم

جامعة جدة

جامعة جدة ممثلة بعمادة القبول والتسجيل، أعلنت عن مواعيد القبول الإلكتروني لبرامج البكالوريوس والدبلوم الانتظام للعام 1445هـ، اعتبارًا من الأحد 21 ذي الحجة 1444هـ إلى الاثنين 29 ذي الحجة 1444هـ من خلال بوابة القبول.

وأشار عميد القبول والتسجيل، عيسى السلمي، إلى أن الجامعة لديها عدد من التخصصات لمرحلة البكالوريوس، أهمها: (الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني، علوم البيانات، الكيمياء الصناعية، اللغة الصينية، تصميم الأزياء، التصميم الجرافيك، الإعلام الرقمي، القانون، وغيرها من التخصصات).

وتواكب برامج الدبلوم للكلية التطبيقية سوق العمل مثل: (إدارة الفندقة والضيافة، إدارة المستودعات، الإرشاد السياحي، الإدارة الرياضية والترويجية، تكنولوجيا حماية البيئة وغيرها).

جامعة الملك خالد

كما أعلنت جامعة الملك خالد مواعيد التسجيل في مرحلتي البكالوريوس والدبلوم.

وتبدأ الجامعة استقبال طلبات التسجيل في الفترة من 15- 1 - 1445 إلى 11 - 1 - 1445 هـ.

جامعة طيبة بالمدينة المنورة

أعلنت جامعة طيبة بالمدينة المنورة اليوم الأربعاء، بدء الترشيح الإلكتروني للقبول في برامج وكليات الجامعة وفروعها، وبرنامج المنح الداخلية لمرحلة البكالوريوس والكلية التطبيقية، للعام الجامعي 1445 هـ.

وأشارت عمادة القبول والتسجيل في الجامعة إلى استمرار القبول حتى يوم 29 من شهر ذي الحجة الحالي في الفرع الرئيسي للجامعة، وفروعها في محافظات ينبع، والعلا، والحناكية، ومهد الذهب، وخيبر، وبدر.

برامج أكاديمية جديدة

أوضحت العمادة أنه جرى استحداث برامج أكاديمية جديدة في المقر الرئيسي للجامعة للعام الجامعي المقبل، تخصصي فيزياء وتقنيات الطاقة وجيولوجيا التعدين في كلية العلوم، وتخصص علاج أمراض السمع والتخاطب في كلية التأهيل الطبي، وتخصصي إدارة أنظمة الشبكات وإدارة الفعاليات في الكلية التطبيقية.

ودعت إلى زيارة بوابة القبول للاطلاع على دليل القبول، ومطابقة شروط وخطوات التسجيل في مختلف البرامج والتخصصات، إضافة إلى برامج الانتظام لغير السعوديين.

جامعة الملك فهد للبترول

كما أعلنت إدارة برامج التعليم المستمر في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران مبنى 54، بدء التسجيل في برنامج اللغة الإنجليزية الصيفي للمرحلتين المتوسطة والثانوية (للبنين والبنات)، ابتداء من اليوم الأربعاء 14 يونيو 2023 حتى يوم الثلاثاء 11 يوليو الحالي الساعة 12 ظهرًا، أو في حالة شغل جميع المقاعد المتاحة، وذلك من خلال الرابط هنا.

وسيقام اختبار تحديد المستوى يوم الأربعاء 12 يوليو الساعة 9:00 صباحا بمبنى المعارض رقم 54.

وستكون مدة البرنامج 4 اسابيع يبدأ في تاريخ 16 يوليو وينتهي في 10 أغسطس 2023 بواقع 5 أيام في الأسبوع من الأحد إلى الخميس على النحو التالي:

  • الفترة الصباحية (بنين) من الساعة 9 صباحًا إلى 12 ظهرًا.
  • الفترة المسائية (بنين) من الساعة 5 مساء إلى 8 مساء.
  • الفترة المسائية (بنات) من الساعة 5 مساء إلى 8 مساء.

وسيجرى اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية يوم الأربعاء 12 يوليو الحالي الساعة 9:00 صباحًا.

التدريب التقني والمهني

أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مواعيد القبول الإلكتروني للطلاب والطالبات من خريجي المرحلة الثانوية وخريجاتها للعام التدريبي القادم 1445هـ.

مواعيد التقديم للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني - واس

وأوضحت المؤسسة أن القبول سيكون على مرحلتين، تبدأ المرحلة الأولى يوم الاثنين الموافق 22 ذي الحجة من الشهر الجاري للدبلوم الثانوي والبرامج القصيرة للمعاهد الصناعية والعمارة والتشييد الثانوية (صباحي)، وتستمر إلى يوم الخميس 25 ذي الحجة 1444هـ، بينما تنطلق المرحلة الثانية للقبول في برامج دبلوم الكليات التقنية الصباحي والمسائي يوم الأحد 28 ذو الحجة، وتستمر حتى يوم الأربعاء 1 محرم 1445هـ.

وأشار مدير عام شؤون المتدربين المهندس خالد بركات، إلى أن جميع إجراءات القبول إلكترونية بدءًا من تقديم الطلب حتى إصدار الرقم التدريبي، ستكون عبر البوابة الإلكترونية (قبولي).

جامعة الحدود الشمالية

أعلنت عمادة القبول والتسجيل بجامعة الحدود الشمالية، مواعيد القبول الإلكتروني للعام الجامعي القادم 1445هـ للطلاب والطالبات من خريجي وخريجات المرحلة الثانوية، وذلك لمرحلتي البكالوريوس والدبلوم.

وأوضحت الجامعة أن استقبال طلبات القبول سيكون اعتبارا من 05 حتى 11 من شهر محرم القادم عبر البوابة الإلكترونية، على أن يكون إعلان نتائج القبول يوم الأربعاء الموافق 15 محرم 1445هـ، إذ حددت الجامعة خدمة تأكيد القبول، والتي ستكون من 15 محرم حتى 18 محرم 1445 هـ.

وبينت الجامعة معايير النسبة الموزونة للقبول الجامعي لطلاب وطالبات المسار العلمي بـ40% نسبة الثانوية العامة، و30% لكل من نسبة اختبار التحصيلي والقدرات العامة، وطالبات المسار الأدبي بـ40% لنسبة الثانوية العامة، و30% لكل من نتيجة اختبار التحصيلي واختبار القدرات العامة، ولطلاب المسار الأدبي بـ50% نسبة الثانوية العامة، و50% نتيجة اختبار القدرات العامة.

الجبيل وينبع

أعلنت الإدارة العامة للتعليم بالهيئة الملكية للجبيل وينبع، عن فتح باب القبول الموحد للفصل الدراسي الأول للعام 1445هـ، لكل من: الكلية الصناعية والمعهد التقني في المدينتين، بدءًا من يوم الأحد وحتى الخميس 5 - 9 محرم 1445هـ، الموافق 23- 27 يوليو 2023م.

جامعة تبوك

أعلنت جامعة تبوك عن مواعيد ودليل القبول الجامعي لدرجتي البكالوريوس والدبلوم المتوسط للعام الجامعي القادم 1445هـ، عبر بوابة القبول الإلكترونية.

جامعة بيشة

أعلنت جامعة بيشة، مواعيد القبول للعام الجامعي 1445 هـ، لمرحلتي البكالوريوس والدبلوم.

ويبدأ استقبال طلبات القبول من الأحد، 5- 1- 1445 هـ، إلى الإثنين 13- 1 - 1445 هـ.

جامعة حائل

أعلنت جامعة حائل مواعيد إجراءات القبول السنوي لخريجي وخريجات المرحلة الثانوية العامة في مرحلتي البكالوريوس والدبلوم للعام الجامعي 1445ه، التي ستكون يوم الأحد 28 ذي الحجة 1444هـ الموافق 16 يوليو 2023 وسيغلق الخميس 2 محرم 1445هـ الموافق 20 يوليو 2023م، وذلك من خلال بوابة القبول الإلكترونية.

أوضح عميد القبول والتسجيل، د. عبد الله الزهراني، أن عملية القبول تتم حسب نوع الشهادة الثانوية ‏والنسبة الموزونة، وبناء على ذلك تظهر الرغبات للمتقدمين الذين عليهم ‏تحديد الرغبات حسب الأولية ويمكنهم تعديل رغباتهم حتى موعد إغلاق ‏بوابة القبول المحدد.

وسيتم إشعار المقبولين بنتيجة القبول يوم الخميس 9 ‏محرم 1445 الموافق 27 يوليو 2023 من خلال الرسائل النصية على رقم ‏الهاتف المحمول للمتقدم المدون في البيانات الأساسية.

ودعا المتقدمين والمتقدمات إلى الاطلاع على دليل القبول في مرحلتي البكالوريوس والدبلوم، الذي يتضمن شروط القبول والتخصصات المتاحة والنسب الموزونة المطلوبة والذي أعلنته الجامعة ونشر على موقعها الإلكتروني.

وأكد د. الزهراني أنه على الطلبة المقبولين في جامعة حائل ضرورة الدخول على حساباتهم بعد إعلان نتائج القبول عن طريق الدخول إلى بوابة القبول الإلكترونية بموقع الجامعة لتأكيد القبول خلال الفترة المحددة، وقائلا: في حال عدم تأكيد المتقدم للقبول سوف يتم استبعاده ويعد قبوله ملغيا وسيكون آخر موعد لتأكيد القبول يوم الأحد 12 محرم 1445ه الموافق (30 يوليو 2023).