اليوم - الوكالات

يحتفي العالم اليوم باليوم العالمي للشوكولاتة، وهو احتفال سنوي يقام خلاله الكثير من الفعاليات والمبادرات لتعزيز ثقافة الشوكولاتة وتقدير قيمتها الغذائية والصحية والنفسية.

وتعتبر الشوكولاتة ليست مجرد حلوى لذيذة تسعد حواسنا، بل مصدر للإلهام والإبداع في مجالات عديدة، إذ تستخدم الشوكولاتة في الفن والعلم والتكنولوجيا والأزياء وحتى في السياسة.

اليوم العالمي للشوكولاتة

من أمثلة ذلك أن في عام 2017، أبدع الفنان البريطاني براندون كروس في صناعة تمثال ثلجي من الشوكولاته بارتفاع 1.8 متر، وزنه 250 كيلوغرام، وأطلق عليه اسم شوكولاتة سنو (Chocolate Snow).

وقد استخدم كروس 500 قطعة من شوكولاتة توبليرون الشهيرة لتشكيل هذا التمثال الذي يحمل رسالة بيئية عن آثار التغير المناخي على الثلوج.

وفي عام 2018، اخترع باحثون من جامعة ديلفت في هولندا طابعة ثلاثية الأبعاد تستخدم الشوكولاتة كمادة خام لطباعة أشكال مختلفة، وقد استطاعت هذه الطابعة إنتاج أشكال معقدة مثل قلب أو دماغ أو حذاء من الشوكولاته بدقة عالية وسرعة فائقة.

أما عام 2019، صمم المصمم الإسباني أنطونيو موراس مجموعة من الملابس والإكسسوارات من الشوكولاته، بالتعاون مع شركة فالرونا لصناعة الشوكولاته.

تصميمات الشوكولاتة المختلفة

وقد قدم موراس عرض أزياء مبهر في مدينة برشلونة، إذ ارتدت عارضات الأزياء فساتين وسترات وقبعات وحقائب وأحذية مصنوعة من الشوكولاته بألوان وأشكال متنوعة.

وفي عام 2020، استخدم المرشح لرئاسة بيلاروس سفياتلانا تيخانوفسكايا الشوكولاته كأداة للحملة الانتخابية.

وقامت تيخانوفسكايا بتوزيع شوكولاتات صغيرة على المحتجين ضد نظام ألكسندر لوكاشينكو، تحمل شعار لنغير البلاد بالحب (Let's change the country with love).