عبد العزيز العمري – جدة

اقترح مختص تظليل الواجهات البحرية للتغلب على الرطوبة العالية أثناء الطقس الحار في الأماكن العامة، مشددًا على أن استخدام رذاذ الماء غير مجدي.

وتشهد المنطقة الشرقية طقسا شديد الحرارة، تصل درجاته إلى 47 مئوية، مصحوبًا برياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار تستمر حتى الأسبوع المقبل.

اليوم تقدم في التقرير التالي، نصائح المختصين عن كيفية التعامل مع الطقس الحار في الأماكن العامة والواجهات البحرية.

منخفض الهند الموسمي

محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد، عقيل العقيل، قال لـاليوم، إن الطقس في المنطقة الشرقية شديد الحرارة بوجه عام، وتنشط الرياح المثيرة للأتربة والغبار في ساعات النهار، خاصة على الطرق السريعة، وتقل حدتها في ساعات المساء، مشيراً إلى أن درجات الحرارة العظمى سجلت في الأحساء 48، والدمام 47.

وأرجع العقيل، سبب ارتفاع درجات الحرارة إلى تأثير امتداد منخفض الهند الموسمي الحار والجاف على المملكة بشكل عام.

نصائح للطقس الحار

مدير عام مركز التميز لأبحاث التغير المناخي، رئيس قسم الأرصاد بجامعة الملك عبد العزيز، عبد الحليم لبان، قال إنه مع ارتفاع درجات الحرارة في مناطق رطبة مثل الشواطئ، قد يكون استخدام رذاذ الماء المتطاير في المناطق الساحلية غير فعال بسبب الرطوبة العالية.

مدير عام مركز التميز لأبحاث التغير المناخي عبد الحليم لبان - اليوم

ونصح لبان في تصريحات خاصة لـاليوم، باعتماد حلول بديلة لرذاذ الماء لتخفيف الشعور بدرجات الحرارة، منها إنشاء مناطق مظللة على السواحل، إذ يجري تركيب الأغطية الشمسية والمظلات لتوفير الظل الذي يحمي من أشعة الشمس المباشرة ويقلل من الحرارة، فضلا عن تحسين التهوية باستخدام المراوح أو أنظمة تهوية لتدوير الهواء.

التعامل مع الطقس الحار

كما نصح مدير عام مركز التميز لأبحاث التغير المناخي، بتوفير مياه باردة وشراب منعش للجمهور في المناطق السياحية، وتقديم أجهزة تبريد المياه أو ثلاجات مياه باردة للزوار للتخفيف من الحرارة والترطيب، إضافة إلى توفير المظلات المحمولة لحمايتهم من أشعة الشمس المباشرة وتقليل الحرارة المحسوسة، وتنظيم الأنشطة خلال ساعات الصباح المبكر أو المساء لتجنب فترات الحرارة الشديدة في الظهيرة.

واختتم لبان، تصريحاته مشددا على أهمية توفير معلومات وتوعية الزوار بالاحتياطات اللازمة للتعامل مع درجات الحرارة العالية، مثل ارتداء الملابس الخفيفة وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.

عقيل العقيل - اليوم