واس - الرباط

عقدت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة إيسيسكو، بشراكة مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالمملكة، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، بالرباط اليوم، الملتقى العلمي الدولي في موضوع الثقافة والفنون ودورهما في مكافحة الجريمة والتطرف.

جاء ذلك بمشاركة مسؤولين وخبراء من وزارات الداخلية والعدل والشؤون الاجتماعية والإعلام والثقافة في الدول العربية، وممثلين عن المنظمات الإقليمية والدولية، وباحثين من الجامعات والجهات المختصة.

مكافحة الجريمة

وأكد المدير العام للإيسيكو الدكتور سالم بن محمد المالك، أنه يجب أن تكون السياسات الثقافية والفنية ملاذاً حقيقياً لمعالجة معضلات الجريمة والتطرف، عبر ترسيخ مناهجهما وتحديث أوعية الاستفادة منهما والإفصاح المنتظم عن النجاحات التي تتحقق في مسارها.

بدوره، أكد الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب الدكتور محمد بن علي كومان، الحرص على تطوير التعاون ودعم جهود مكافحة الجريمة والتطرف وخاصة مع المنظمات التي تركز على الترويج للثقافة والفن.

من جانبه، قال نائب رئيس العلاقات الخارجية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور خالد بن عبدالعزيز الحرفش، أن الجامعة تأمل في تعزيز دور الإعلام في مكافحة الجريمة والتطرف.

المحتويات الثقافية

واستعرض البرامج التي تم تطويرها وتنفيذها من قبل الجامعة وقصص نجاح في مجال الأمن.

ويهدف هذا الملتقى، الذي يستمر على مدى 3 أيام، إلى التعريف بوظيفة العمل الفني والثقافي في مجال مكافحة الجريمة، وإعادة تأهيل ذوي السوابق الإجرامية والإرهابية لتسهيل إعادة إدماجهم في المجتمع.

كما يستهدف إبراز أهمية المحتويات الثقافية والفنية في دعم التعايش بين الأفراد والشعوب والحضارات.