أطلقت مؤسسة مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع موهبة بشراكة استراتيجية مع سدايا، الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي NOPAI.
وتحت عنوان نصنع جيلًا من المبرمجين في الذكاء الاصطناعي، دعت موهبة كل مهتم بالبرمجة والذكاء الاصطناعي من سادس ابتدائي إلى ثاني ثانوي، إلى جحز فرصة للمشاركة من خلال هذا الرابط.
الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي NOPAI
الأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي هي مسابقة وطنية تنافسية لطلاب وطالبات المدارس للمرحلة المتوسطة والثانوية من مختلف مناطق المملكة، يتنافس فيها المتميزون من الطلاب والطالبات على أساس فردي لحل المشكلات، وصقل مهاراتهم المعلوماتية التي تتمحور حول اكتشاف مهارات استخدام أجهزة الحاسب الآلي لحل المشكلات، والتي تعتمد على تحليل المشكلات وتصميم الخوارزميات المستندة على التعلم وهيكلة البيانات والبرمجة بتضمين خوارزميات الذكاء الاصطناعي.
الأهداف
- اكتشاف المتميزين من طلبة المدارس في التفكير الحسابي، لتحليل ومعالجة المشكلات البرمجية ذات الطابع الخوارزمي كخطوة أولى للدخول في مجال الذكاء الاصطناعي.
- تشجيع طلاب المدارس لتطوير مهارة التفكير الحسابي وتصميم الخوارزميات المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، وتقديمها كمهارة أساسية للتعلم في القرن الحادي والعشرين.
- احتضان الناشئين من الطلبة واستثمار قدراتهم الذهنية في حل المشكلات المعقدة للإسهام في بناء اقتصاد المعرفة.
- نشر ثقافة البرمجة التنافسية البناءة والإسهام في بناء جيل مبدع قادر على التنافس العلمي في الأولمبيادات الدولية في مجال المعلوماتية والذكاء الاصطناعي.
- بناء وتمكين قدرات وكفاءات الجيل القادم في مجالات التقنية المتقدمة والمتضمنة للتقنيات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي.
شروط التسجيل
- أن يكون الطالب/ ة سعودي الجنسية.
- أن يكون الطالب/ ة من طلبة الصفوف المستهدفة (من أول متوسط إلى ثالث ثانوي) في سنة تنفيذ المسابقة.
- التسجيل للمشاركة عن طريق الموقع الالكتروني.
- دخول المرحلة الأولى من المسابقة.
- الحضور الشخصي للمتسابق خلال المرحلة الثانية، ويجري استبعاد أي مشارك لا يلتزم بالحضور أو لم يحقق شروط الدخول للمسابقة.
- يلتزم المتسابق بالاطلاع على الأدلة الإرشادية والضوابط والأنظمة الخاصة بالأولمبياد الوطني للبرمجة والذكاء الاصطناعي من خلال الموقع الرسمي.