أنيسة الشريف مكي

الحياة قرار نتخذه بأنفسنا إذا أردنا العيش فيها بسعادة، نتقبلها كما هي، بأفراحها وأحزانها بجميع ألوانها المتعددة، ألوان قوس قزح، ونعيش الواقع فيها فلا نبالغ في الأحزان حين نرى لونها الأسود فلها أيضا ألوان أخرى زاهية ومتجددة.

هي أقدار، فإن خسرنا ما كنا نحلم به فلنحمد الله ونشكره، ولا نبتئس، وإن ربحنا فلا نطير فرحا في السماء، بل نكرر الحمد والشكر.

لنفلسف حياتنا بالإيجابيات ولنحذف السلبيات من قاموسها، حينها نعيش واقعا سعيدا بفضل الله جلت قدرته.

وحين نعيش حقيقة الحياة الغائبة عن بعضنا والتي يجب أن نتقبل جميع ألوانها برضى وإيمان وثقة بالله بأنه الكريم البر الرحيم بعباده، وجب علينا الشكر والثناء طالبين منه تبارك وتعالى العفو فربما أخطأنا في حق غيرنا غير قاصدين، ونعترف بخطئنا ونعتذر، نحن بشر، لسنا معصومين وعلينا الاعتذار.

الحياة السعيدة رضى واقتناع بمشيئته سبحانه ثم بثقتنا بقدراتنا وبنجاحنا في الحياة، ولن نفشل إلا إذا رضينا بالفشل، ولم نكرر المحاولات، وللذي لا يعلم أنه لا يعلم، أقول: الحياة مليئة بالفرص الناجحة، فلا تجعل اليأس أسلوب حياتك، لأنه لا حياة مع اليأس ولا يأس مع الحياة.

يقول الرب جل وعلا «ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون»

«قمة المجد كما يقول نيلسون منديلا ليست في الإخفاق والفشل، بل في القيام بعد كل عثرة».

والمعالج النفسي شون جروفر يقول: «لكي تعالج نفسك، يجب أن تتخلص من وهم أنك في مأمن من الأذى، نحن جميعا ضعفاء بالقدر نفسه، من خلال الاعتراف بهذا الضعف فإننا نكتشف أعمق جزء في إنسانيتنا. ربما نتمنى أن نتخلص من يأسنا سريعا، ولكن في الحقيقة علينا أن نتعلم كيف نتعايش معه قليلا».

وفي كسر النمط السلبي في حياتنا يظهر جمال إيجابيات الحياة التي توزع ابتساماتها في سماء الوجود، تبتسم ابتسامات الرضا الجميلة المعطرة بعبير الفل والنرجس والياسمين وبنسيم الصباح، وابتسامات الزهور الراقصة على نغمات السعادة المستمدة من روح الحياة النابضة بالحب لكل إنسان، ولكل شيء جميل في الحياة، والرافضة لكل سلبيات الحياة الموجودة في أعماق أرض اللا وجود وفي دروب العدم.

لنكن متفائلين دائما، فالحياة لن تقف عند أحد، وظلام الليل لا يستمر طويلا، يعقبه النهار المشرق بنور الصباح، وضياء الفجر السعيد الذي ينشر السعادة في القلوب فيجعلها تعشق الحياة في سماء الفرح والسرور في أرض الوجود.

لنعش الأمل ولا نيأس، ولو قدر لنا أن نواجه هبوب العواصف نحمد الله مطمئنين «ولا تيأسوا من روح الله إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون» سبحانه جلت قدرته..

نتحدى العواصف ونواصل تحديها متوكلين على الله واثقين به سبحانه وتعالى..

@neesa_makki